هل نحن مستعدون لسيناريو «اليوم التالى»؟!

عماد الدين حسين

حرير- يوم الأربعاء الماضي، تحدثت في هذا المكان عن ضرورة التأكد من جاهزية كل المؤسسات والهيئات والوزارات في مصر للتعامل مع كل السيناريوهات الخاصة بتطورات العدوان الإسرائيلي على غزة، خصوصا فيما يتعلق بالاستعدادات الداخلية مثل التموين والوقود والمستشفيات وأجهزة الأمن المختلفة، حتى نضمن تهيئة وصلابة الجبهة الداخلية.

واليوم، أطرح سؤالا أعتقد أنه الأهم الذي ينبغي أن تنشغل به جميع البلدان العربية، خصوصا ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، هو سؤال اليوم التالي، أو بعبارة أوضح: كيف نستعد لمرحلة ما بعد نهاية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؟

إسرائيل ومن يدعمها منشغلون بالسؤال نفسه، ولكن من زاوية تصفية القضية الفلسطينية، وتهجير الفلسطينيين لمصر والأردن، وينبغي أن ننشغل نحن المصريين والعرب بالسؤال نفسه، لكن لإفشال هذا المخطط بكل الطرق.

العدوان الحالي مختلف تماما عن كل الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني ربما منذ عام ١٩٦٧، وحتى مقارنة بكل الانتفاضات الباسلة للشعب الفلسطيني، خصوصا الانتفاضة الأولى عام ١٩٨٧ والثانية عام ٢٠٠٠.

فيما سبق، كانت إسرائيل توجه ضربات موجعة للمقاومة معظمها من الجو، ثم تنسحب بناء على وساطات مصرية مختلفة.

اليوم، إسرائيل تعلن من اليوم الأول أنها تريد تهجير سكان غزة إلى سيناء المصرية، ومستوطنوها يحاولون طرد سكان الضفة الغربية إلى الأردن، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقول علنا؛ إنه سيغير المنطقة بشكل كامل، ووزير تراثه يهدد باستخدام القنبلة النووية، ورئيس أركانه يهدد المنطقة بأكملها بالقول؛ إن سلاح جوه قادر على الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط، ووزير ماليته يقول؛ إن الحل الإنساني الأفضل هو تهجير «عرب غزة» إلى خارجها، ونسمع عن تدمية شمال غزة حتى يصبح منطقة عازلة، وأبواق صهيونية وغربية تتبجح بوعود مالية مغرية لحل مشكلة مصر الاقتصادية.

الصحافة الإسرائيلية والغربية تتحدث بوضوح الآن عن سيناريوهات ما بعد نهاية العدوان، وما هو الشكل الذي سيكون عليه القطاع غزة، وتنشر كل يوم تصورات مختلفة للقادم من الأيام.

إسرائيل تقول؛ إنها ستظل موجودة أمنيا في غزة، وستضمن أن تدخل القطاع في كل مرة للقضاء على أي تهديد، بعد أن تكون قد قضت على كل المقاومة الفلسطينية ودمرت البنية التحتية للمقاومة.

نسمع أيضا عن تقارير تتحدث عن محاولات لإقناع دول عربية بإرسال قوات تفصل ما بين غزة وإسرائيل، وكذلك عن إدارة عربية أو أممية أو متعدة الجنسيات لغزة، ونسمع أيضا عن سيناريو لتهيئة الأوضاع أمام عودة السلطة الفلسطينية الموجودة في رام الله للعودة لإدارة قطاع غزة، وسمعنا أيضا عمن يتحدث عن إمكانية تسليم القطاع لمصر، مثلما كان الحال عليه قبل الاحتلال الإسرائيلي فى ٥ حزيران/يونيو ١٩٦٧.

بعد كل هذه التصورات الإسرائيلية والأمريكية والغربية، فإن سؤالي المباشر هو: هل لدينا تصوراتنا الخاصة في مصر والأردن وفي الدول العربية الكبرى ذات الصلة للتعامل مع سؤال اليوم التالي في غزة؟!

المنطقي أن تكون هذه السيناريوهات جاهزة للتعامل مع كل سيناريو على حدة، وتوقعي ــ وليس معلوماتي ــ، أن مصر تتعامل مع الأمر بأقصى قدر من الجدية، لكن واجبي المهني والوطني والقومي، يحتم علي أن أطرح مثل هذا النوع من الأسئلة، حتى لا نتفاجأ ــ لا قدر الله ــ، بأي تطورات درامية سيئة، وحتى لا نكرر ما حدث من مآسٍ سابقة، خصوصا في هزيمة ٥ حزيران/يونيو ١٩٦٧، التي كشفت وقتها أن هناك مسافة واسعة جدا بين ما كان يقال من خطب وتصريحات نارية وعنترية، وما حدث على أرض الواقع.

أعتقد أنه ينبغي أن يكون هناك حد أدنى من التنسيق بين مصر والأردن وكل العرب، فيما يتعلق بكيفية مواجهة سؤال اليوم التالي.

على الدول العربية أن تدرك أن الأمر لا يتعلق فقط بإنقاذ الشعب الفلسطيني الشقيق، أو حتى بالعلاقة مع حماس والاختلافات معها، ولكن يتعلق بمستقبل الدول العربية بأكملها.

وإذا رفضت هذه الدولة أو تلك فكرة التنسيق بحجة أنها بعيدة عن الخطر، فلا مفر أمام مصر من بذل كل الجهد للاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة. علينا الانشغال بالسيناريو الخاص بنا، والمتمثل فيما قاله الرئيس السيسي في نهاية خطابه أمام مؤتمر القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية، وهو التهدئة ثم وقف القتال والبدء في مفاوضات لحل دائم، يقود لدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس. وأن تقتنع كل الأطراف بهذا الحل الحقيقي، وقبل ذلك وبعده التصدي لمخطط إسرائيل بتصفية القضية الفلسطينية؛ لأننا أول من سيدفع الثمن بعد الشعب الفلسطيني البطل.

مقالات ذات صلة