الموجة الحارة تبدأ اليوم والعظمى 37 مئوية

حرير- تتأثر المملكة تدريجيا اليوم بموجة حارة وجافة قادمة من شبه الجزيرة العربية، حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل العظمى إلى 37 درجة، وتصبح الأجواء حارة في معظم مناطق المملكة، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة.

وحسب إدارة الأرصاد الجوية يتعمق غداً السبت تأثير الموجة الحارة والجافة على المملكة، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 9 درجات مئوية؛ لتصل العظمى إلى 42 درجة، وتكون الأجواء حارة فوق المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جدا في باقي المناطق.

وحذرت إدارة الأرصاد من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، وخطر التعرض المباشر لأشعة الشمس، ودعت لعدم ترك الأطفال داخل المركبات المغلقة، وعدم اشعال النيران في المناطق الحرجية والعشبية تجنبا للحرائق، وعدم ترك المعقمات والعطور والمواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

الى ذلك، حذرت وزارة العمل من خطر تعرض العمال لأشعة الشمس المباشرة كعمال البناء والإنشاءات، وعمال الزراعة، أو العمال الذين يتعرضون للحرارة العالية داخل المباني، مما يؤدي إلى حالات الإغماء والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة).

وأكدت الوزارة على أهمية اتباع وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل كافة خلال موجة الحر التي يبدا تاثيرها على المملكة اليوم.

وشددت الوزارة على ضرورة قيام أصحاب العمل بتوفير سُبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، من خلال عدم تعريض العمال لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الذروة، والتي تمتد ما بين الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا، وتبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة والعمل داخل المباني) عن طريق التكييف الصناعي للأجواء، وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، ومياه الشرب الباردة للعمال، واتباع نظام «المناوبات» لراحة العاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل يتم التناوب بين العاملين تجنباً للإجهاد.

وأشارت إلى أهمية معرفة أعراض الاجهاد الحراري وضربة الشمس وآليات الوقاية منها وعلاجها في حال حدوثها وذلك من خلال الكوادر الطبية، وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، ومتابعة العاملين ومراقبتهم، والعمل على تقديم الإسعاف الأولي لهم في حال تعرض أحد العمال لأعراض الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي يتوجب على العامل نفسه القيام بها حرصاً على سلامته وصحته في الأجواء الحارة، خاصة من يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، أكدت الوزارة أن عليهم «تجنب الخروج إلى المناطق المفتوحة، والتعرض لحرارة الشمس المباشرة في فترات اشتداد الحرارة ووقت الظهيرة، مع ضرورة الإكثار من شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة من الجسم بسبب التعرق، واللجوء إلى الأماكن المظللة، وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، واستخدام المظلات (الشمسيات) في حال السير تحت أشعة الشمس المباشرة، والالتزام بارتداء الأدوات الواقية من الحرارة ومنها القبعات، واستخدام النظارات الشمسية لحماية العين من أشعة الشمس.

من جانبها، أكدت مديرية الأمن العام ضرورة انتهاج السلوك القويم خلال موجة الحر المتوقع أن تشهدها المملكة، اعتباراً من اليوم الجمعة حسب النشرات الجوية الصادرة عن الجهات المعنية.

ودعت المديرية الى التقيد بالنصائح والإرشادات لتفادي الحوادث الناجمة عن درجات الحرارة المرتفعة، أو الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس، مشددة على أهمية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الذروة خاصة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والحفاظ على شرب كميات مناسبة من السوائل وبخاصة الماء، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة.

ونصحت المديرية بارتداء أغطية الرأس الواقية، وأخذ قسط من الراحة عند ساعات الظهيرة خصوصاً الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة، ومراقبة الأطفال وعدم السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وعدم ترك الأطفال وحدهم في المركبات، وعدم ترك المعقمات والعطور وما شابهها من المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

وأشارت الى أهمية عدم تحميل الأباريز الكهربائية أكثر من طاقتها من خلال تشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على مصدر تيار كهربائي واحد، والابتعاد عن أماكن الأعشاب الكثيفة التي تكون مرتعاً للزواحف كالعقارب والأفاعي، وعدم إشعال النيران في المناطق الحرجية والعشبية تجنبا لوقوع الحرائق، والاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

من جهته، طالب المرصد العمالي الأردني بضرورة عدم تشغيل العاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل في الميدان والمواقع المكشوفة أثناء موجة الحر القادمة مطلع الأسبوع المقبل.

وقال المرصد، في بيان أصدره أمس، أن هناك قطاعات عمالية عديدة يتعرض فيها العاملون لأشعة الشمس المباشرة أثناء عملهم، وبخاصة الذين يعملون في الزراعة والإنشاءات والتحميل والتنزيل، ما قد يُعرّضهم لمخاطر صحية مثل الجفاف والتعرض لضربات الشمس، والمعلومات تُشير إلى أن بعض المؤسسات تشغل العاملين والعاملات لديها في ذروة الحرارة.

ونبه إلى أن الخطر الذي قد يداهم العمال خلال ارتفاع درجات الحرارة لا يقتصر على تعرضهم لضربات الشمس فقط، بل يمتد إلى تهديد حياتهم من قبل الزواحف التي تنتشر بكثرة خلال موجات الحر.

وشدد المرصد على ضرورة التزام أصحاب العمل بمعايير السلامة والصحة المهنية وبخاصة أثناء موجات الحر لحماية العاملين في مثل هذه الظروف، وتوفير بيئة عمل ملائمة ومناسبة لهم، وعدم تعريضهم لأي مخاطر أثناء العمل.

وقال مسؤول الإعلام والاتصال في المرصد العمالي الأردني مراد كتكت لـ»الدستور» إن العديد من أصحاب العمل في القطاعات المكشوفة لا يراعون ظروف العاملين والعاملات لديهم أثناء موجات الحر.

وبين كتكت أن هناك عمّالا وبخاصة في الأغوار تعرضوا خلال موجات الحر السابقة لضربات شمس ولدغات من أفاعي أثناء عملهم، مشددا على أن هذا البيان دعوة إلى الجهات المعنية بضرورة إلزام أصحاب العمل بعدم تشغيل العاملين لديهم في هذه الظروف الجوية.

وأكد على ضرورة فرض عقوبات رادعة على أصحاب العمل الذين لا يلتزمون بتوفير معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين والعاملات لديهم.

مقالات ذات صلة