نهاية عهد ماي.. رئيسة وزراء بريطانيا تتنحى عن زعامة المحافظين

حرير-تقدم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم استقالتها من زعامة حزب المحافظين الحاكم لينطلق رسميا سباق على خلافتها يمكن أن يشهد تبني الحزب موقفا أكثر تشددا من قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكانت ماي قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستتنحى بعد أن فشلت في إنجاز عملية خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي في الوقت المحدد لذلك مما عمق أزمة سياسية في الدولة المنقسمة التي تكابد لتنفيذ عملية الانسحاب من الاتحاد بعد استفتاء أجري في 2016.

وستواصل ماي مهامها في رئاسة الوزراء إلى أن ينتخب حزبها زعيما جديدا في سباق مزدحم بالمرشحين ستكون القضية الرئيسية فيه الخروج من الاتحاد لأوروبي والصيغ المتضاربة لطريقة تحقيق أكبر تحول سياسي بريطاني منذ أكثر من 40 عاما.

وقالت المتحدثة باسمها للصحفيين يوم الجمعة إن ماي “ستركز خلال الفترة الباقية لها في المنصب على الأجندة الداخلية التي وضعتها في بؤرة اهتماماتها كرئيسة للوزراء”.

ويحتدم بالفعل السباق على خلافتها منذ أسابيع، ويعلو جدل المرشحين حول ما هو صحيح وما هو خاطئ في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دونما اتفاق.

وسيتم تلقي طلبات الترشح الرسمية في العاشر من يونيو حزيران على أن يتم استكمال عملية الاختيار بحلول نهاية يوليو تموز.

ووزير الخارجية السابق بوريس جونسون هو المرشح الأوفر حظا. وهو يتبنى موقفا أشد صرامة فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد إذ يرى أنه يجب تنفيذ الانسحاب سواء باتفاق أو دون اتفاق قبل انقضاء المهلة الجديدة التي تنتهي في 31 كتوبر/تشرين الأول.

ويحاول جونسون، رئيس بلدية لندن السابق، إقناع حزب المحافظين بأنه مرشح الحزب الوحيد الذي يمكنه الفوز في الانتخابات العامة الجديدة.

ومن بين الشخصيات المنافسة البارزة الأخرى وزير الخارجية الحالي جيريمي هنت ووزير البيئة مايكل جوف اللذان يتخذان موقفا أكثر اعتدالا فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة