يتدفق بكميات هائلة.. اكتشاف نهر من النفط في المنطقة الحدودية بين الأردن والعراق وسوريا

أثار مشهد تدفق كميات كبيرة من النفط قرب الحدود الأردنية السورية العراقية، الكثير من الدهشة لدى المدونين والمتابعين للشأن الاقتصادي.

وطالب أردنيون الحكومة بتوضيح حقيقة فيديو يتم تداوله على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُظهر تدفق كميات كبيرة من النفط قرب الحدود الأردنية السورية العراقية.

بحسب مقاطع الفيديو التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن المنطقة تقع عند التقاء الحدود الأردنية السورية العراقية.

ولم تُصدر الحكومة الاردنية أي بيان أو توضيح حول هذا الفيديو المتداول.

وكان الأردن والعراق اتفقا على مد أنبوب للغاز إلى جانب أنبوب النفط من العراق إلى مدينة العقبة الأردنية جنوباً، لتأمين مرفأ لتصدير النفط الخام والغاز العراقيين، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الأردني.

يذكر ان الأردن بدأ عمليات استكشاف واسعة للغاز في أراضيه استناداً إلى المعطيات التي أشارت إلى إمكانية توافره في مناطق جديدة إضافة إلى المناطق التي تنتج الغاز حالياً، وإن كان بكميات قليلة.

يأتي ذلك فيما تسعى عمّان إلى التغلب على مشكلة ارتفاع فاتورة الطاقة والمستوردات من الغاز الطبيعي من عدة مصادر، والتي تبلغ حوالي 6 مليارات دولار سنوياً

واعلنت وزارة النفط العراقي عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر آيار الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، حيث بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام (102) مليون و(303) الاف و(20) برميلاً، بايرادات بلغت (11,436) مليار دولار.

فيما قال مندوب العراق لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، محمد سعدون، مؤخراً إن المنظمة وافقت على زيادة إنتاج النفط بالبلاد إلى 4.5 ملايين برميل يوميا، بدءاً من حزيران.

وأضاف سعدون، أن هناك زيادة أخرى خلال أشهر تموز وآب وأيلول، بواقع 50 ألف برميل يومياً عن كل شهر.

– خبر بوست

مقالات ذات صلة