رئيس تونس الأسبق المرزوقي يدعو لـ “مقاومة مدنية سلمية” ضد إجراءات سعيّد

حرير _ دعا الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، الثلاثاء، الشعب التونسي إلى الدخول في “مقاومة مدنية سلمية” تجاه إجراءات الرئيس الحالي قيس سعيد.

وقال المرزوقي عبر برنامج “العاشرة”، “من واجب الشعب التونسي أن يدخل في المقاومة المدنية السلمية مثل ما فعلنا مع بن علي، ومن واجب الشعب التونسي التصدي له وإقالته ومحاكمته (سعيّد)”.

واعتبر المرزوقي أن سعيّد صادر حقوق وحريات الشعب التونسي، ووصفه بـ “الدكتاتور”.

وقرّر سعيّد في 25 تموز/يوليو تعليق أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي وتولي السلطات في البلاد، بعد أزمات اقتصادية واجتماعية وصحية في البلاد.

وفي 22 أيلول/سبتمبر، أصدر تدابير “استثنائية” أصبحت بمقتضاها الحكومة مسؤولة أمامه فيما يتولى بنفسه إصدار التشريعات بمراسيم عوضا عن البرلمان، ما اعتبره خبراء تمهيدا لتغيير النظام السياسي البرلماني في البلاد الذي نص عليه دستور 2014.

ورأى المرزوقي أنه كان على الرئيس التونسي سعيد أن يلجأ إلى “انتخابات برلمانية مبكرة بسبب سوء المجلس”، مضيفا “لكنه أغلق البرلمان وصادر السلطات التي يعطيها البرلمان لنفسه وهذا ما يسمى انقلابا”.

والأسبوع الماضي، أصدر سعيّد أمرا بتسمية حكومة جديدة بعد 11 أسبوعا من توليه السلطات في البلاد. وأدى 25 عضوا في الحكومة اليمين من بينهم 9 نساء.

المرزوقي اعتبر أن الحكومة الحالية “غير شرعية”، مؤكدا أن “الدستور يقول إن الحكومة يجب أن تأخذ ثقتها من البرلمان ولا يوجد برلمان” حاليا.

“سحب الجواز”

وكان سعيد قال الأسبوع الماضي، إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من المرزوقي بعد مطالبته فرنسا بوقف مساعدتها للنظام التونسي.

وردا على ذلك، قال المرزوقي: “جواز السفر والتهم بالخيانة أشياء سخيفة وتافهة ولا تهم أحد”.

وأكد أنه “سيعود إلى تونس بعد انتهاء ظروف عائلية في فرنسا” مشيرا إلى أنه لا يخشى الاعتقال”.

المملكة

مقالات ذات صلة