ارتـفــاع حـاد بـإصـابــات متـحـور « أومـيـكرون » بالمملكـة

حرير _  أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، عن تسجيل 466 إصابة جديدة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا «أوميكرون» في المملكة.
وقال مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الحالات المؤكدة للإصابة بـ»أوميكرون» في الأردن وصل إلى لـ 794 حالة، وهي مجموع الحالات التي قامت الوزارة بالإعلان عنها خلال الأيام الماضية.
وأكد الدكتور البلبيسي، أن وزارة الصحة ستستمر بالإعلان عن أي حالات يتم تأكيد إصابتها تباعاً وبكل شفافية.
من جانبه قال عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي أن اللجنة لم تجد علامات ظاهرة على أن متحور أوميكرون أشد خطورة، موضحا أن العلامات تشير إلى أن أوميكرون يصيب الأصغر سنا .
وأضاف لـ»الدستور» انه بسبب عدم ثبوت أن فترة حضانة الاوميكرون أقل من دلتا رأت اللجنة تأجيل صدور قرار بتخفيض الحجر المنزلي لأقل من عشرة أيام لمصابي أوميكرون.
وأشارت دراسة جديدة أجراها علماء من جنوب إفريقيا إلى احتمال أن يكون الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بأوميكرون قادرين أكثر من سواهم على درء الإصابات اللاحقة بمتغير دلتا الأقوى من متحورات كورونا.
وبينت الدراسة أنه «من المرجح أن يقضي أوميكرون على متحور دلتا. واعتبر العلماء أن هذا الأمر جيد لان العالم يبحث عن شيء يمكننا التعايش معه بسهولة أكبر، بمعنى التعامل مع متحور يعطل الأعمال والحياة بدرجة أقل من المتغيرات السابقة».
وتم إجراء التجربة على 13 مريضًا فقط أصيبوا بأوميكرون، ليتبين بشكل غير مفاجئ، أن دم المرضى احتوى على مستوى عالٍ من الأجسام المضادة القوية ضد أوميكرون، لكن تلك الأجسام المضادة أثبتت أيضا فعاليتها ضد دلتا.
وبالتزامن مع ذلك، اعتبر عدد من العلماء المستقلين أن نتائج تلك الدراسة، تتوافق مع ما يحدث الآن في إنجلترا، حيث بدأ أوميكرون ينمو وينتشر بسرعة، مطيحا بدلتا التي بدأت تختفي إلى حد بعيد من البلاد.
يشار إلى أن متحور أوميكرون الذي ظهر لأول مرة في نوفمبر في القارة السمراء، شديد الانتقال والعدوى إلا أن أعراضه المرضية أقل حدة من غيره من المتحورات، بحسب ما أوضحت منظمة الصحة العالمية مرارا.
وسجلت في المملكة امس 34 وفاة و2220 إصابات جديدة بكورونا حسب الموجز الإعلامي لوزارة الصحة .
وبحسب الأرقام يرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1059515 فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 12590
وتم امس اجراء 45533 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 4.88 % ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 13462192 فحصا.
وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 3812 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1011442، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 35483.
وسُجلت 116 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 108 اشخاص، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 945 شخصا.
وبعد الإعلان عن تسجيل 466 إصابة جديدة، ارتفع عدد الإصابات بمتحور اوميكرون في المملكة إلى 794 حالة.

ويعد هذا المتحور الأكثر انتشارا من كافة المتحورات حيث يعتقد الخبراء أنه يتضاعف كل ثلاثة أيام.
من جهة أخرى، أعادت وزارة الصحة القطرية، الأردن إلى القائمة الحمراء إلى جانب 5 دول عربية اخرى، بموجب تحديث أعلنته، أمس الاربعاء، عن قوائم الدول ضمن سياسة السفر والعودة حسب تصنيف خطورة جائحة كورونا.
وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن التحديث الجديد سيدخل حيز التنفيذ، اعتبارا من بعد غد السبت ، وحتى ذلك الحين، سيبقى الأردن ضمن قائمة الدول الخضراء.
وشملت القائمة الى جانب الاردن، الإمارات والسعودية ولبنان والسودان والجزائر.

بترا.

مقالات ذات صلة