البطاينة: لا تصويب لأوضاع العمالة الوافدة الأعوام المقبلة

حرير _ أصدر وزير العمل نضال البطاينة امس، قرارات تهدف لتشجيع أصحاب العمل والعمال للاستفادة من مهلة قوننة، وتوفيق الأوضاع والتي تنتهي نهاية الشهر الحالي، لإتاحة المجال لأصحاب العمل لوضع الخطط لإحلال العمالة الأردنية بدلا من الوافدة.
وقال إن هذه الإجراءات تستهدف ضبط سوق العمل وقوننة أوضاع أكبر نسبة من العمالة المخالفة، قبل البدء بإجراءات ضبط حازمة للمخالفين.
وأكد البطاينة أنه لن يكون هناك تصويب أوضاع الأعوام المقبلة، وأن على العمالة الوافدة استثمار فترة قوننة وتصويب الأوضاع، لأن إجراءات الحكومة تجاه العمالة المخالفة التي لم تصوب وضعها، ستكون شديدة وحاسمة ومكثفة.
وحسب بيان صحفي أصدرته الوزارة، فإن القرارات الواجبة التنفيذ، تتضمن السماح للعمال غير الأردنيين العاملين بقطاع الزراعة الانتقال إلى أي صاحب عمل آخر داخل القطاع الزراعي، شريطة حصول العامل على براءة ذمة من صاحب العمل السابق، والسماح بتجديد تصاريح العمل لدى صاحب العمل نفسه، أو انتقال العامل إلى صاحب عمل آخر، أو استخدام عمال غير أردنيين ضمن المهن المسموحة، شريطة تحقيق النسب المقررة لتشغيل الأردنيين.
والسماح بتجديد تصاريح العمل لدى صاحب العمل نفسه، شريطة تحقيق النسب المقررة لتشغيل الأردنيين، وذلك للمهن المغلقة والمقيدة التالية: عمال النظافة باستثناء عمال النظافة للمدارس، وأعمال التحميل والتنزيل في المنشآت واعمال محطات المحروقات.
وفيما يتعلق بعاملات المنازل، فقد تقرر السماح لعاملات المنازل ممن انتهى أو ألغي تصريح عملها بالانتقال إلى أي صاحب عمل داخل القطاع أو أي قطاع أو نشاط اقتصادي آخر، والسماح لعاملات المنازل بالانتقال إلى أي صاحب عمل داخل القطاع أو أي قطاع أو نشاط اقتصادي آخر، دون الحاجة لإبراز تنازل من صاحب العمل السابق.
إلى جانب السماح لعاملة المنزل التي انتهى تصريح عملها أو الغي من منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بالانتقال إلى أي صاحب عمل خارجها، شريطة تسديد ملف العاملة لدى “العقبة الخاصة” بختم على جواز سفر العاملة، ويحسب التصريح من تاريخ انتهاء آخر تصريح للعاملة.
وتتضمن القرارات أيضا السماح لأي عاملة بإصدار تصريح عمل أو الانتقال لصاحب عمل آخر للعمل، ضمن مهن عاملات المنازل باستثناء العاملات بمهنة مضيف.
وفيما يخص العاملين في قطاع المحيكات، فقد سمح وزير العمل، للعمال العاملين مسبقا في قطاع صناعة الألبسة والمحكيات في المناطق الصناعية المؤهلة، ممن انتهى أو ألغي تصريح عملهم لمدة تزيد على عام، بالانتقال لأي صاحب عمل داخل القطاع أو أي قطاع أو نشاط اقتصادي آخر.
بالإضافة إلى السماح لمن لم يلتزموا بتنفيذ قرار مغادرة أسرهم (عائلاتهم) أراضي المملكة بالتجديد لدى صاحب العمل وللمرة الأخيرة، مع رفع إشارة البلوك عنهم وإعادتها بعد تجديد تصريح العمل.

-(بترا)

مقالات ذات صلة