زواتي: استثناءات من قانون قيصر لمد لبنان بالطاقة

حرير _ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن المحادثات التي أجراها الملك في الولايات المتحدة تناولت مساعدة لبنان في موضوع أزمة الطافة وتسهيل الإجراءات اللازمة وإحداها ما يتعلق بقانون قيصر.

وتحدثت زواتي في مقابلة مع قناة الحرة، الخميس، عن نتائج إيجابية فيما يخصص استثناءات أمريكية من عقوبات قيصر، و”أننا سنراها على الأرض قريباً”.

وعند سؤالها عن أنه لا بد أن يكون هناك استثناءات من عقوبات قيصر، أجابت زواتي بأنه لا بد من الاستثناءات لأنه سيكون هنالك شركات تقوم بتصدير الغاز وأخرى بالنقل وكذلك فيما يتعلق بالكهرباء، ولا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعفاء من اي تبعات حسب قانون قيصر.

الغاز

وبينت أن اجتماع وزراء طاقة الأردن ومصر وسوريا ولبنان الذي التأم في عمّان مؤخرا، تم الحديث فيه حول جاهزية البنية التحتية لخط الغاز العربي.

وأوضحت توقف خط الغاز العربي منذ عشر سنوات، مبينة أنه ما يزال موجودا على الأرض، والدول الأربعة أجابت بأن خط الغاز شبه جاهز، ما يعني أن البنية التحتية لمد لبنان بالغاز المصري شبه جاهزة.

وأضافت أنه يجب مراجعة الاتفاقيات الموجودة على خط الغاز العربي، لذلك وضعنا خارطة طريق في الاجتماع الرباعي من أجل تحديد الوقت اللازم لمراجعة الاتفاقيات ومواضيع البنية التحتية وتمويل شراء الغاز من المصري والكهرباء الأردنية.

وقالت: أعطينا أنفسنا 3 أسابيع لإجراء المراجعات، وقد تستغرق العملية بضعة أسابيع إضافية بعد إنهاء المراجعات للبدء بضخ الغاز.

وأوضحت أن الموعد المقبل للاجتماع الرباعي سيكون بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع، بعد الانتهاء من الاتفاقيات والتأكد من جاهزية البنية التحتية.

وبينت أن الغاز المصري سيغذي محطة دير عمار في لبنان لتستبدل لبنان حرق الفيول لتوليد الكهرباء بالغاز الطبيعي وهو الأقل كلفة ولربما سيوفر سنويا 100 – 120 مليون دولار.

وأشارت إلى أهمية استمرارية تدفق الغاز عبر الخط العربي بما يضمن وجود الغاز للبنان ورفع توليد وتصدير الكهرباء إلى لبنان بما يقرب من 700 ميغاواط يوميا.

الكهرباء

وبينت أن الشبكة الكهربائية في الجانب السوري تضررت خلال الفترة الماضية وهي بحاجة إلى الإصلاح، مؤكدة أن الجانب السوري الأقدر على تقدير الوقت اللازم للإصلاح لكنه سيأخذ أشهرا قد تصل إلى 6 أشهر، مؤكدة جهوزية الشبكتين الكهربائيتين في الأردن ولبنان.

ونوهت بقدرة لبنانية على استيعاب تدفق الكهرباء عبر سوريا بقدرة 200-250 ميغاواط يوميا، والأردن قادر على تصدير أكثر من هذه الكمية، لكن الخط الناقل في سوريا لا يتسع لأكثر من ذلك.

ولفتت إلى أنه لم يتم التوافق بعد على أسعار الكهرباء، لأن الاتفاق ستكون بين شركات والتي ستأتي فيما بعد.

التمويل

وبينت أن البنك الدولي دخل مع لبنان في محادثات من أجل تمويل شراء الطاقة (الغاز المصري والكهرباء من الأردن).

وأشارت إلى أن كل دولة من الدول الأربعة ستتحمل كلفة تأهيل خط الغاز العربي أو شبكات الكهرباء داخل أراضيها.

سوريا

ورداً على سؤال عن المقابل الذي ستحصل عليه سوريا لتمرير الطاقة عبر أراضيها، أوضحت الوزيرة زواتي أن الأمر لم يُحسم بعد لكن على الاغلب قد يكون غازاً او كهرباء وليس مردودا مالياً.

مقالات ذات صلة