القبض على البرلماني المصري السابق توفيق عكاشة

القاهرة: ألقت السلطات المصرية، مساء الأحد، القبض على الإعلامي والبرلماني السابق توفيق عكاشة؛ لتنفيذ حكم قضائي صادر ضده بشأن “تزويره شهادة دكتوراه”.

وقال مصدر قضائي، في تصريحات صحافية، نقلتها بوابة صحيفة “الأهرام” (مملوكة للدولة)، إن “الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة (غرب القاهرة) ألقت اليوم القبض على عكاشة، تنفيذًا للحكم القضائي الصادر ضده، بشأن تزوير شهادة الحصول على الدكتوراه”.

وأضاف المصدر أن “عكاشة سيظل محبوسًا على ذمة الحكم، نظرًا لأن حكم الاستئناف واجب النفاذ لحين طعنه على الحكم أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون)، وإصدار قرار آخر بشأن الحكم”.

وفي مارس/آذار 2016 قرر مجلس النواب المصري، إسقاط عضوية عكاشة، على خلفية استقباله السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر حايين كوريين، في منزله ما أثار موجة غضب داخل البرلمان آنذاك.

ولاحقًا، تلقت النيابة العامة، العديد من البلاغات من المواطنين، علاوة على بلاغ من مباحث الأموال العامة، ضد توفيق عكاشة تتهمه بـ “تزوير شهادة نيل الدكتوراه “، والتي كان قد أرفقها ضمن المستندات أثناء تقدمه لعضوية مجلس النواب .

ولكن من هو توفيق عكاشه

  صحفي مصري ورجل إعلام  أثار الكثير من الجدل خلال مسيرته المهنية،  وبالتحديد أثناء ثورة الخامس والعشرون من يناير، وما تلاهها خلال برامجه التلفزيونية ولقاءاته المتلفزة على الشاشات، كبرنامج أحزاب وبرلمان .

افتتح  عكاشه قناته الخاصة وأسماها قناة الفراعين في الربع الثالث من عام 2009؛ وبدأ  منها  بإثارة المشاكل كما يحلو له، فنشأ عن ذلك صراعات إعلامية وشخصية مع شخصيات سياسية وآخرون، مثل محمد البرادعي الذي انتقده بشكل ساخر وعلني عبر قناته، وحث الجمهور المصري على عدم انتخابه كرئيس للشعب المصري.

 عرف عكاشه بولاءه للنظام السابق الذي سقط إبان ثورة التحرير في الخامس والعشرين من يناير، ودافع عنه وأثنى عليه، وله العديد من الدلائل والإثباتات على مواقع الشبكة العنكبوتية أهمها اليوتيوب، حيث تبرز تأييده وتجمع كافة أقواله ومدحه وتبجيله للنظام السابق والحزب الوطني، إلا أنه بعد انحلال الحزب الوطني وتنحية الرئيس السابق حسني مبارك أعلن بأنه سيترك العمل كسياسي وإعلامي، لكنه سرعان ما عدل عن قراره هذا.

رأى العديد من الساسة أن قناة توفيق عكاشة الفضائية من أبرز الدعاة إلى نظام الوراثة بالحكم، كي ينال أبناء الرئيس السابق حسني مبارك عرش رئاسة مصر بعد والدههم .

من الجدير بالذكر أن عكاشة لم يكن من مناصري الديانة الإسلامية وتعاليمها، فأحد البرامج التي كانت تعرض على قناته هو برنامج للكبار فقط الذي يعنى بثقافة الجنس والتوعية الجنسية، علاوة على ذلك حظر عكاشة العمل لأي فتاة ترتدي الحجاب أو حتى دخول مقر القناة.

صدر بحق عكاشة وقناته التي تعد أكثر قناة مصرية خروجاً عن القوانين والأعراف الإعلامية الكثير من الأحكام، ففي أحد المواقف التي كانت في النهاية سبباً لوقف بث القناة ومنعها من العمل، هو إعلان نتائج انتخابات مسبق لأوانه وذلك أثناء الفرز وكان ذلك مخالفاً لقوانين التغطية، وعرض بعد ذلك مؤتمر صحفي اتضح فيما بعد أنه مدفوع الأجر، ولعكاشة تاريخ سابق بالشتم واللعن واستخدام ألفاظ نابية خارجة عن إطار الأخلاق والمهنية والتي نالت العديد من مواقف الاستنكار، وتعرض إزاء ذلك لحكم بالسجن لمدة عام.

مقالات ذات صلة