«مجالس المحافظات» يبحثون مع الفايز اليوم تقليص موازناتها

حرير _ قال رئيس مجلس محافظة العاصمة، المهندس أحمد العبداللات، إن رؤساء مجالس المحافظات القائمة على مستوى المملكة «اللامركزية « ستلتقي صباح اليوم الأحد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز. وبين العبداللات لـ «الدستور» أن الغاية من اللقاء هو مطالبة رؤساء المجالس برد موازنة الحكومة المتعلقة بالمجالس للعام الحالي 2020 وعدم التعدي على موازنة مجالس المحافظات كون الحكومة عمدت إلى تخفيض موازنات المحافظات ضمن موازنة 2020.
وبحسب العبداللات فإنه في حال لم يكن هناك توافقاً أو نتائج إيجابية عقب اللقاء المقرر اليوم برئيس مجلس الأعيان، فإن رؤساء مجالس المحافظات متفقون على وضع سلسلة من الخطوات التصعيدية، مستبعداً في ذات الوقت أن يلجأ مجلس محافظة العاصمة إلى خيار الاستقالة.
وكان رؤساء مجالس المحافظات قد حذروا في بيان مشترك أصدروه الأربعاء الماضي الحكومة ومجلس النواب من تقليص موازنات المحافظات التي تعاني موازناتها اصلا جراء سياسات التهميش الحكومية. وحمل رؤساء مجالس المحافظات مجلس النواب المسؤولية الكاملة حال تمريره موازنة 2020، منوهين في الوقت ذاته إلى أن اللجنة المالية في مجلس النواب تعتزم إلغاء مشاريع تنموية وخدمية للمحافظات ومدرجة على موازنة 2020. وعبر رؤساء المجالس عن استيائهم الشديد من الشراكة الحكومية النيابية العجيبة الهادفة الى تهميش مشاريع تنموية وخدمية اساسية سيؤدي إلغاؤها الى ضرب عصب التنمية في المحافظات، مطالبين السلطتين التنفيذية والتشريعية الى تقليص موازنات الهيئات المستقلة، ودمجها، بدلا من تقليص موازنات تعود بالنفع المباشر على حياة المواطنين.

مقالات ذات صلة