٩٢ ٪ من الطلبة ذوي الإعاقة في سن التعلم هم خارج المدارس

حرير – قال الدكتور مهند العزة امين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ان ٩٢ ٪ من الطلبة ذوي الإعاقة في سن التعلم هم خارج المدارس.
وأضاف في حديثه لبرنامج طلة صبح الذي تقدمه الزميل روان جيوسي، حول أطلاق وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للاسترتيجية الوطنية العشرية للتعليم 2020/2030:

مشكلة التعليم مشكلة كبيرة في ٧٩٪ من الأشخاص وأرقام المجلس ٩٢٪ في سن تعليم خارج التعليم.
الاستراتيجية هي استحقاق يفرضه القانون لزيادة اعدا الطلبة المدموجين وتأهيل المدارس بالنية التحتية والبيئة المعرفية نحو مدارس نموذجية.
هنالك محاور رئيسية مثل التشريعات وإمكانية الوصول وتطوير القدرات.
تعليم دامج يستوعب الجميع مرتبط أيضا بتطوير متطلبات العصر وتنفع جميع الطلبة وتراعي الجميع في حدود الاستراتيجية راعينا ذلك من حيث كموائمة المناهج وتطويع الأدوات التعليمية لتراعي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على أكل ان نصل للمجتمع دامج ومهيئ.
مراحل عدة زمنية ستنطلق من ٥ مناطق تحتوي على ٥ مدارس ننطلق منها لتجربة نموذجية خلال اول ٣ سنوات من الاستراتيجية العشرية.
كما تقول الوزارة الطلبة الملتحقين لا يتجاوز ال ٥ ٪ ونأمل ان يكون الطلبة المدموجين ليتجاوز لل ١٠ ٪ ونتمنى الوصول إلى الجميع.
نحن سنتعامل مع كل فئة عمرية ضمن تدخل دقيق، ونسعى للعمل من الحضانه والمدارس الابتدائية، عن الأعمار الأكبر نسعى للتواصل مع مؤسسات تعمل مع تعليم الكبار ليتم تصميم برامج تتعامل مع الطلبة الذين لم يلتحقوا بالتعليم.
نحن ندرس برامج ثالث حول نقل الطلبة من المراكز إلى بيئات دامجة.
المجتمع لا يزال يشكل تحد وعليه جزء من نشر الوعي للطلبة والاهالي من الأشخاص من غير ذوي الإعاقة لتعزيز الاندماج ومفاهيم التنوع وتعزيز ثقافة قبول الاخر.

خصصت الوكالة الألمانية GIZ ١٣ مليون بشكل كريم للانطلاق وهنالك التزام من وزارة التربية. التعليم وهنالك توافق لين الوزارة والمجلس والوكالة الألمانية وسيكون الدعم فني مباشر.

مقالات ذات صلة