بغياب الولايات المتحدة.. “دافوس في الصحراء” ينطلق غداً في السعودية

حرير – من المتوقع أن يصل مئات من الرؤساء التنفيذيين وقادة القطاع المالي إلى الرياض هذا الأسبوع لحضور منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار”، والذي يطلق عليه “دافوس في الصحراء”.

وسينطلق المنتدى مع غياب ملحوظ لأي تواجد رسمي من الإدارة الأميركية، فيما يقول محللون إنه سيسلط الضوء على القوة الجيوسياسية للسعودية رغم توتر علاقتها مع  الولايات المتحدة.

وتأتي نسخة العام الحالي من المؤتمر بعد استقبال السعودية والإمارات زيارات من رئيس الوزراء البريطاني وقتها بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الأميركي جو بايدن، مما يؤكد أهمية الدور الخليجي عموما والرياض وأبوظبي بالخصوص وسط أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وهو ما ينطبق أيضاً على الحضور خلال المؤتمر الاستثماري الذي يعقد بين الثلاثاء والخميس المقبلين، ويضم أكثر من 6 آلاف مشارك و500 متحدث، بزيادة 200 متحدث عن العدد القياسي السابق، كما يتوقع حضور أكثر من 400 مشارك من الولايات المتحدة هذا الأسبوع، حيث تعتبر أكبر مشاركة من دولة أجنبية.

وأدى تدهور الآفاق الاقتصادية العالمية وتقلبات سوق النفط إلى زيادة المخاطر أمام متابعة الحكومات الخليجية لتنفيذ مشاريعها ورؤاها الاقتصادية المستقبلية، ومنها رؤية السعودية 2030 والتي تتضمن مشروعاً بقيمة 500 مليار دولار لبناء منطقة اقتصادية ضخمة عالية التقنية على البحر الأحمر تهدف في نهاية المطاف إلى استيعاب تسعة ملايين شخص

مقالات ذات صلة