المغطس: 183 ألف زائر العام الماضي.. واستعدادات لعيد الغطاس

حرير _ سجل عدد زوار موقع عماد المسيح (المغطس) لعام 2019 رقما قياسيا منذ افتتاحه أمام السياح العام 2002، إذ تجاوز حاجز 183 ألف زائر.

وبحسب مدير عام هيئة الموقع المهندس رستم مكجيان ان عدد زوار الموقع ارتفع بنسبة (28.3 %) مقارنة بالعام 2018، موضحا ان هذه هي المرة الاولى التي يتخطى فيها عدد الزوار حاجز 183 ألف زائر منذ العام 2002.
ورغم ان هذه الاعداد ما تزال متواضعة، مقارنة باهميته كواحد من أهم مواقع الحج المسيحي بالعالم بحسب مكجيان، إلا أن المؤشرات تدل على تصاعد مستمر في اعداد الزوار، بازدياد قاعدة العارفين بالموقع واهميته الدينية وقدسيته لدى المسيحيين في مختلف دول العالم.
ويوضح ان نسبة الزيادة في اعداد الزوار منذ بداية عام 2016 والى الان تتجاوز 23 % سنويا، لافتا إلى ان اهم الاسباب التي أدت إلى تصاعد اعداد الزوار، هو زيارة قداسة البابا فرانسيس للموقع، وهو ثالث بابا من الفاتيكان يزور الموقع منذ بداية الالفية الثالثة، بالإضافة إلى تسجيل الموقع على لائحة التراث العالمي بالإجماع وتسيير رحلات الطيران المنخفض التكاليف.
ويرى مكجيان ان هذه الثمرة لم تكن لولا الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل هيئة الموقع ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص، خاصة فيما يتعلق بالترويج والتسويق للموقع في كافة انحاء العالم، ووضع الموقع على خارطة السياحة العالمية، مبينا ان ما يقارب من 20 % من السياح زاروا الموقع من خلال التذكرة الموحدة والتي شهد الموقع زيادة مضطردة على الحجوزات ضمن البرنامج السياحي الأردني.
ويضيف مكجيان ان الارتفاع المستمر في اعداد الزوار يدفعنا إلى وضع خطط لتقديم افضل الخدمات لزوار وحجاج الموقع، والعمل على تحسين البنية التحتية والاهتمام بالتجهيز لمسارات داخل وخارج موقع المغطس لتعزيز تجربة الزائر والحاج لهذا الموقع.
ويوضح أن غالبية زوار الموقع هم من الجنسيات الأجنبية، إذ زاد عدد الزوار من أوروبا على 51 % منهم 11.3 % من روسيا، في حين شكل عدد الزوار من دول الولايات المتحدة الاميركية ما نسبته 23،5 % من مجمل عدد الزوار، مضيفا ان نسبة عدد الزوار من الشرق الأقصى بلغت 11 % والأردن 7 % والدول العربية 505 % وافريقيا 1.5 %.
وعلى صعيد متصل يؤكد مكجيان، ان ادارة الموقع انهت الاستعدادات اللازمة لاستقبال جموع الحجاج خلال احتفالات الطوائف المسيحية بالحج المسيحي (عيد الغطاس) والذي سيقام خلال الشهر الحالي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة