دية: حجم الكساد والخسائر في قطاع الألبسة والأقمشة كارثي وعلى الحكومة التدخل

حرير – وصف نقيب تجار الألبسة والأقمشة منير دية وضع القطاع بالصعب جدا والخطير وتجاوز مرحلة الركود إلى مرحلة الكساد وهي مؤشرات لايمكن تجاهلها ولم تمر في تاريخ المملكة.

وأضاف دية أن واقع الحال يشي بأن الوضع لن يتحسن وكنا نعول على الشهر الماضي كبشائر للخير لوجود الأعراس والمناسبات الأخرى وعودة المغتربين إلا أننا فوجئنا بعدم وجود حركة بالأسواق وعدم وجود مبيعات أيضا ومن يسير بالشوارع يشاهد بعينيه الوضع الذي وصلت إليه التجارةفي المملكة ما أدى إلى تراكم الالتزامات على التجار ووضعهم في مهب الريح.
وقال إن حجم التراجع بالمبيعات تجاوز ال 60% عن نفس الفترة من العام الماضي ما دفع بعض المحلات إلى البيع بأقل من أسعار التكلفة لتستطيع الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها من رواتب وأجور محلات وأثمان الكهرباء وغيرها.
وقال العلامة الفارقة في الوضع الاقتصادي بالأردن أن جميع القطاعات أصبحت تعاني مثل النقل والمركبات والعقار والقطاعات الأخرى التي تحرك بعضها بعضا مشيرا إلى أنه كلما طالت فترة الركود ستزيد الخسائر وستعمل على خروج العديد من السوق ما سيوقف الحركة في جميع القطاعات.
ودعا الحكومة إلى دراسة الوضع الاقتصادي جيدا والبحث عن حلول لكافة القطاعات من خلال الدعم غير المباشر مثل تخفيض أسعار الكهرباء وتخفيض أسعار الفائدة لتحريك الأسواق وتوفير السيولة اللازمة.

مقالات ذات صلة