«العمــــل»: انطــلاق الدفعة الثانيـة مــن خدمــة وطــــن لــلذكــور اليــــوم

حرير _ عمان _ تنطلق اليوم الاحد الدفعة الثانية من برنامج (خدمة وطن) للذكور، الذي يمتد شهراً، على أن يتبعه التحاق مجموعة أخرى من الذكور خلال شباط المقبل.
وتم تقسيم الدفعة الثانية من برنامج خدمة وطن إلى مرحلتين، بحيث تنطلق المرحلة الأولى (التدريب العسكري / الوطني للذكور) اليوم الاحد بمشاركة 2250 شاباً ولمدة شهر كامل، ومن شروط التدريب العسكري المبيت بمعسكرات القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، فيما تنطلق المرحلة الثانية من التدريب العسكري خلال شباط المقبل، وبمشاركة اكثر من 750 شاباً بحيث يصبح مجموع الذكور 3 آلاف.
وفق بيان لوزارة العمل فقد تقدم للبرنامج بدفعته الثانية 16 ألف شخص منهم حوالي 9.5 ألف إناث و 6.5 ألف من الذكور، وتم توزيع المستفيدين المقبولين كان حسب إقامة المتقدمين، حيث تم قبول نحو 1330من العاصمة بنسبة 24% و4170 وبنسبة 76% من باقي محافظات الأردن، بالإضافة إلى نحو 1000 شخص سيتم تدريبهم خلال المرحلة الثانية التي ستبدأ خلال شباط المقبل، بعد فرز المتقدمين حيث سيتم التركيز على المحافظات عند اختيارهم كذلك.
وكانت قد بينت وزارة العمل في بيان أن الشباب سيتلقون تدريباً يشمل اللياقة البدنية وصقل المهارات وتنمية الحس الوطني والانضباط ومحاضرات متنوعة في التوجيه المعنوي، داعية الشباب المقبولين إلى دخول موقع وزارة العمل وصفحة برنامج خدمة وطن لـ «معرفة أماكن التدريب العسكري/الوطني وللإطلاع على التجهيزات الواجب اتخاذها من قبلهم تمهيدا لفترة التدريب».
وأوضحت الوزارة أن الدفعة  الثانية من البرنامج تشمل تدريباً على مهارات حياتية ووظيفية ومهنية وتقنية ضمن برامج مبنية على الحاجة الفعلية لسوق العمل، وذلك بعد الانتهاء من التدريب العسكري للذكور، بحيث تكون مدة التدريب 5 أشهر، ثلاثة منها لدى مزودي التدريب المهني والتقني، وباقي المدة كتدريب عملي في مواقع العمل، عند مشغليهم المستقبليين.
وسيلتحق الذكور والإناث بالتدريب بالمسارين التقني والمهني وبالمجالات التالية، مطلع شهر شباط/فبراير، وحسب قبولاتهم عند كل مزود تدريب وتشغيل: (الإشراف الهندسي، برامج العمارة المتقدمة، إدارة المستشفيات والسجلات، تكنولوجيا المعلومات، الطاقةالمتجددة، الهندسة والتصنيع، البرمجة المتقدمة، التصنيع المحوسب، إنتاج الوسائط المتعددة، اللحام وتشكيل المعادن، الديكور والنجارة المحوسبة، مساعد طبيب أسنان، صيانة المركبات الهجينة، خدمة العملاء، مبيعات التجزئة، التكييف والتبريد، تمديدات كهربائية ولوحات تحكم، إدارة فنادق، أدلاء سياحيين، إدارة فنادق ومطاعم، فني خطوط إنتاج، السياحة والفندقة، أساسيات مهارات الضيافة، الخياطة، تربة وتسميد (زراعة خضراوات)، تدريج خضار وفواكه (تصنيف)، صيانة للمضخات الزراعية، زراعة وتربية أشجار النخيل).
وشددت الوزارة على ان جميع المقبولين في برنامج خدمة وطن والذين سيستكملون مراحل التدريب في البرنامج سوف يحصلون على فرصة عمل في نهاية البرنامج.
ودعت كل من لم يقع عليه الاختيار أو من لم يتقدم للبرنامج لانتظار الدفعة الثالثة للبرنامج للتقدم لها والتي ستكون بطاقة استيعابية 6 آلاف أخرى، وسيعلن عن موعد بدء التسجيل بها واطلاقها خلال الشهرين القادمين والتي يمكن أن تسير بالتوازي مع الدفعة الثانية في بعض المراحل.
وأوضحت الوزارة أنها «ستعلن في وقت لاحق عن أسماء الإناث اللواتي وقع عليهن الاختيار وعددهن 3.5 ألف واللاتي سيبدأن تدريبهن الفني (لا يتطلب منهن البرنامج تدريبا عسكريا) بتاريخ الثاني من شباط المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة