نتنياهو يناشد بادانة قرار الجنائية الدولية


حرير – قالت صحيفة الجلوب أند ميل كبرى الصحف الكندية وأوسعها انتشارا في عددها الصادر اليوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وجه مناشدة شخصية لرئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو لإدانة المحكمة الجنائية الدولية لقيامها بخطوة كبيرة نحو التحقيق مع إسرائيل بسبب جرائم حرب ضد الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو وصف في الرسالة التي بعث بها إلى ترودو في 20 الشهر الحالي قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنه لا أساس له وشائن.

وقال نتانياهو أن المحكمة ليس لها اختصاص بالتحقيق بحجة أن الفلسطينيين لا يستوفون معايير الدولة لأنهم لا يتمتعون بالسيادة على حدود محددة مضيفا إن قرار المدعي العام سوف يديم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولن يسهم في مفاوضات السلام.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان كبيرة المدعين العامين بالمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة الأسبوع الماضي أن هناك أساسا للتحقيق مع إسرائيل بسبب افعالها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة الغارات الجوية الفتاكة خلال حرب غزة التي استمرت 50 يوما عام 2014 .

كما أشارت الصحيفة إلى أن المدعي العام يرغب في التحقيق في إطلاق نار من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية على المتظاهرين الفلسطينيين على الحدود بين غزة وإسرائيل أثناء المظاهرات التي جرت في ربيع عام 2018 عندما أصيب الطبيب الفلسطيني الكندي طارق لوباني برصاص قناص إسرائيلي أثناء تقديم الرعاية الطبية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية الكندية آدم أوستن قوله إن كندا تراقب نظر المحكمة الجنائية الدولية في الوضع بالضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة وتؤيد إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل تتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين.

مقالات ذات صلة