إلغاء الرسوم الاضافية على الشاحنات الأردنية الداخلة إلى سوريا

حرير – أعلن وزير النقل السوري، علي حمود، عن إلغاء الحكومة السورية للرسوم الإضافية المفروضة على الشاحنات الأردنية الداخلة إلى سورية، وكذلك المارة بطريق الترانزيت، وتوحيد رسوم المرور المفروضة لتصبح 10 %، وذلك اعتبارا من يوم أمس.
وكانت الحكومة السورية تستوفي رسوما إضافية تعادل 200 دولارا أميركيًا على دخول الشاحنات الأردنية وترانزيت، غير الرسوم المفروضة بنسبة 10 %.
وأكد حمود، خلال لقائه امس، نقيبا أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابوعاقولة وأصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداود، بمقر الوزارة في دمشق، استعداد حكومة بلاده للتعاون التام، وتقديم التسهيلات وتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.
وقال ان حكومة بلاده مستعدة لإعادة النظر في الرسوم المفروضة على الشاحنات الأردنية وتخفيضها، في حال قيام الاردن بذلك، وتقديم مزيد من التسهيلات لدخول سائقي الشاحنات السورية للأراضي الاردنية.
وأشار حمود إلى لقاء مشترك سيعقد قريبا على مستوى وزراء النقل في البلدين، لبحث ما يعوق حركة انسياب البضائع ومرور الشاحنات عبر البلدين.
من جانبه، اكد أبوعاقولة عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، مشددا على ضرورة إزالة المعوقات والتحديات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري بينهما، ونقل بضائع الترانزيت عبر اراضيهما، المتجه إلى لبنان ودول الخليج والعراق ومصر.
وثمن قرار وزير النقل السوري لتوحيد الرسوم، الى حين عقد اجتماعات مع الجانب الاردني، كونها تشكل مصلحة اقتصادية مشتركة للطرفين، مبينا أن قطاع التخليص ينظر إلى الشقيقة سورية كشريك تجاري مهم، وبما يحقق المصالح المشتركة.
بدوره، أكد الداود عمق العلاقات التاريخية والاخوية بين البلدين، آملا تجاوز المعوقات التي تعترض حركة التجارة بينهما، واستئناف النشاط التجاري ليعود الى ما قبل الازمة السورية.
ودعا إلى إعادة النظر بالرسوم المفروضة على الشاحنات، لزيادة التبادل التجاري ونقل بضائع الترانزيت، كونها تشكل مصلحة مشتركة للطرفين بتخفيض الكلف وتعزيز تنافسية منتجات البلدين.
وكان وفد من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع واصحاب السيارات الشاحنات الاردنية بدأ السبت الماضي، زيارة عمل للعاصمة السورية دمشق، بدعوة من اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية.

مقالات ذات صلة