الزراعة : مياه الامطار تعمل على انبات البذور المزروعة متاخرا

تعمل مياه الامطار التي هطلت على المملكة منذ ثلاثة ايام على انبات البذور المزروعة متاخراً وعلى زيادة النمو الخضري للمحاصيل الحقلية والتي ستوثر ايجابا على انتاج الحبوب.
وقال مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة الدكتور عبد الوالي الطاهات ان هذه الامطار تزيد من مخزون الرطوبة في التربة والتي ستساهم في زيادة الانتاج للمحاصيل والاشجار والمراعي وبشكل عام في زيادة انتاج الحبوب والاعلاف .
واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية “بترا ” ان هطول الامطار الاخيرة على المراعي والمحميات الطبيعية سينعش المراعي في زيادة الغطاء النباتي واستعادة القدرة الانتاجية للموارد الرعوية لتغطية الاحتياجات الغذائية للثروة الحيوانية وتساعد في انبات مبكر للاعشاب وزيادة المخزون المائي في التربة وتعمل على تجديد الغطاء النباتي وظهور نباتات جديدة وتحافظ على التنوع الحيوي في مناطق المراعي .
وتبلغ مساحة المراعي في الاردن نحو (81) مليون دونم أو ما يعادل 90% من مساحة المملكة الكلية.
واشار الخصاونة الى ان انه من الاثار الايجابية  لإستغلال مياه الامطار في الحصاد المائي التقليل والحد من زيادة انجراف التربة وتوسيع مجاري الاودية وزيادة الغطاء النباتي في مناطق اقامة تلك السدود وظهور بعض الاحياء البرية وزيادة مخزون المياه الجوفية نتيجة لزيادة منطقة الحصاد المائي في المناطق المحصورة حول السدود وقيام بعض المزاعين ومربي الثروة الحيوانية بسد احتياجتهم المائية من خلال سحب المياه من السدود الترابية.
وتعمل مياه الامطار على تشجيع بعض اصحاب الاراضي القريبة من السدود والحفائز بزراعة اراضيهم واستغلالها نتيجة لتوفر المياه واقامة محميات رعوية في المناطق المجاورة للسدود وايجاد وفتح الطرق الزراعية نتيجة لاقامة السدود من قبل المقاولين المنفذين واستخدامها لاحقا من قبل المزارعين.
واوضح ان الامطار والثلوج تعمل على قتل الاطوار الغير كاملة للافات الحشرية وبالتالي تخفف من انتشار الافات الزراعية واضرارها الاقتصادية على المزروعات بكافة انواعها .
–(بترا)

مقالات ذات صلة