جلالة الملك في لقائه مع الصناعات الغذائية : تفاجأت بوجود هذا المستوى من الرقي والتقدم والتطور في المصانع الموجودة في بلدي

حرير – قال المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن بأن إجتماع قطاع الصناعات الغذائية مع جلالة الملك كان إجتماعا مميزا ، بل يكاد ان يكون من أميز الإجتماعات التي تمت لقطاع الصناعة مع جلالة الملك .

وقال جلالته :  خلال أزمة كورونا قمت بزيارة كثير من المصانع ، وقد تفاجأت  بان في بلدي يوجد مثل هذه المصانع بهذا المستوى من الرقي والتقدم والتطور .

وبين الجغبير انه خلال أزمة كورونا اكتشف الجميع قدرة الصناعة بشكل عام ، وبالذات الصناعات الغذائية.. ناهيك عن الصناعات الكيماوية وصناعة التعبئة والتغليف وكل الصناعات الأخرى ذات العلاقة بأزمة كورونا

وقال الجغبير بان جلالة الملك قد تحدث في إجتماعه مع قطاع الصناعات الغذائية عن العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص مشيرا إلى ان هذه العلاقة لابد لها ان تكون علاقة شراكة .

وبين الجغبير انه  طرح امام جلالة الملك قضية تتعلق بآلية تعامل الحكومة مع موضوع الشراكة من خلال حالتين :

الأولى عندما رفعت الحكومة ضريبة المبيعات على منتجات مصانع حاجات الأطفال من الصناعات الغذائية كالبسكويت و غيرها من 5% إلى 16% وكيف أدى ذلك إلى تخفيض عدد العمال فيها  و ضعف قدراتها التصديرية للأسواق الخارجية مقابل ماحصل بعد زيارة جلالة الملك لواحد من مصانع الصناعات الغذائية وإطلاعه على معاناته والإيعاز للحكومة لتخفيض الضريبة على المبيعات على الصناعات الغذائية إلى سابق عهدها فخفضتها الحكومة إلى 5% الامر الذي أدى إلى ان يشغل مصنع واحد من مصانع الصناعات الغذائية 850 عاملا إضافيا زيادة على العمال الذين يعملون لديه ليصبح عدد العمال في هذا المصنع 1850عاملا .

وأضاف الجغبير بان  النقطة الثانية التي ذكرها بين يدي جلالة الملك فكانت تتعلق بتثبيت سعر الطحين حيث حمى هذا القرار حوالي 480 مصنعاً في الأردن .

وأضاف الجغبير لقد بينت لجلالة الملك بان هناك قصورا من الحكومة يتعلق بعدم معالجتها لكلف الإنتاج الصناعي في عالم متنافس ومنفتح على بعضه البعض ، و مادام  خط أنبوب الغاز المصري واصل إلينا فنحن بحاجة إلى إيصال هذا الغاز إلى مصانعنا ، حيث يوفر إيصال الغاز لمصانعنا ، وتسهيل إنتاجها لحاجاتها من الطاقة البديلة  حوالي 60%من كلفة الإنتاج عليها ، علما ان هناك وعودا من قبل الحكومة قد أعطيت لنا بهذا الخصوص ولكن يجب الإسراع بالأمر   .

وبين الجغبير بان 83 مصنعا طرحت عطاءا لإنتاج الطاقة البديلة المسموح بها لكل مصنع والمقدرة ب 100 ميغا ولكنه عبر عن عدم رضاه عن النسبة المحددة للمصانع للحصول عليها  من الطاقة البديلة قائلا : إن مانريد هو ان يأخذ كل مصنع حاجته من الطاقة البديلة كاملة دون قيود .

و قال الجغبير لقد تعرضت أيضا لموضوع التعامل بالمثل فيما يتعلق بالقيود والعراقيل التي توضع امام صادراتنا من قبل  الدول الشقيقة كالطلب مثلا من طرف ثالث فحص صلاحية صادراتنا رغم وجود مديرية الغذاء والدواء المعروفة بكفائتها لدينا .

وأشار الجغبير ان جمهورية مصر العربية الشقيقة هي اكثر دولة تضع العراقيل أمام الصادرات الأردنية لها .

ولفت الجغبير بان مايقدمه الأردن للأشقاء العرب من تسهيلات وخدمات في كل القطاعات يؤهله الطلب منهم ان يعاملوه بمثل ما يعاملهم وان يقبلوا توجهه لان يعاملهم بالمثل

وقد طرحنا امام جلالة الملك اهمية قيام الدولة الأردنية بتطبيق نظام التتبع لمنتجات اللحوم الحيوانية من منشئها محليا كان او مستوردا مرورا بمراحل إنتاجها ، الذي بدونه لا يمكننا ان نصدر منتجاتنا من اللحوم إلى الولايات المتحده الأمريكية والدول الأوروبية وقد اهتم جلالته بهذا الموضوع  .

ولام الجغبير الوزراء لعدم تنفيذهم ما يتم الإتفاق عليه معهم في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

ونقل الجغبير معاناة الصناعيين من تغول منافذ البيع الكبرى “المولات” على الصناعة الأردنية وإجبارها على توقيع عقود إذعان بالسعر والكمية وجدولة تواريخ وقيم دفعاتها لأثمان المنتجات الصناعية الأردنية  وبالطريقة التي تناسبها مقارنا بينها وبين البقالات والأسواق الصغيرة التي لا تتعالي على الصناعة الأردنية وتتعامل مع مصادر التوريد لها بكل يسر وسهولة .

وبين الجغبير بان الصناعيين طالبوا مساعدة الحكومة بالعمل حثيثا على إدخال صناعاتنا الى  سلسلة الأسواق الكبرى في السوق الأمريكي الامر الذي يعني زيادة كبيرة جدا في حجم صادراتنا للسوق الأمريكي مستندين إلى نقطة قوة في صناعاتنا بتميزها بانها من اكثر المنتجات الغذائية أمنا غذائيا في العالم وبتفوقها في انتاج الحلويات الشرقية ومعلبات النكهة الأردنية كالحمص والفول وغيرها من الصناعات الغذائية  .

وقال الجغبير بان جلالة الملك قد أشار بان الأردن  سيستخدم علاقاته الطيبة مع العالم لصالح تسويق الصناعة المحلية وانه سيبقى عينه على الصناعة وسيتابع تنفيذ ما تم تناوله في هذا الإجتماع والإتفاق عليه طالبا ان يتم تدوين كل النقاط التي طرحت في الإجتماع لمتابعة تنفيذها .

ونقل الجغبير طلب الصناعيين الأردنيين في قطاع الصناعات الغذائية تأسيس مركز للإبتكار في مجال الصناعات الغذائية ، وافتخر بانه لم تعود يوما حاوية واحدة من الصناعات الأردنية للبلاد وذلك نتيجة توفر مؤسسات رقابية فاعلة أدت الى كفاءة إنتاجنا الصناعي ، كم أفتخر الجغبير بالصناعيين الأردنيين الذين حولوا بالإبتكار والإبداع معاناتهم من إرتفاع كلف الإنتاج إلى منتجات متميزة بالجودة قادرة على المنافسة  .

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة