اسباب وعلاج تقصف الشعر نهائيا

حرير  –  قبل ان نستعرض سوياً علاج تقصف الشعر يجب عليك اولاً ان تعرف ان تقصف الشعر عادة ما يظهر في اطراف الشعر، وله العديد من الاسباب سواء الاجهاد النفسي او الجسماني، كما يعطي مظهراً سيئا و اقل صحة للشعر، اسوء الاشياء التي واجها في محاولة علاج التقصف هو انه كلما عالجت التقصف، يبدا في الظهور مرة اخري بعد فترة من الوقت، لذلك يجب التخلص من الاسباب المؤدية الى حدوثه بشكل نهائي.

ما هي اسباب تقصف الشعر ؟

1.         الافراط في استخدام مجفف الشعر:

كثرة استخدام مجفف الشعر من اجل ظهوره بشكل افضل قد يجعل الشعر جاف ويضعف البصيلات التي تعمل علي نمو الشعر وتغذيته ومن ثم يبدا بالتقصف وفقدان الشعر قوتة.

2.         تكرار صبغ الشعر خلال فترات زمنية:

تكرار عمليات الصبغة يضعف ايضاً من قوة الشعر، كما تحتوي اغلب صبغات الشعر على عنصر يسمى ب (Alkylphenol ethozylates) وهذا العنصر يوجد في كل المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة مما يقوم باضعاف فروة الراس التي تؤثر علي نمو الشعر وتجعله ضعيفا غير قادر على مقاومة التقصف.

3.         الاضطرابات النفسية والقلق والتوتر:

كلما زاد التوتر عند الشخص يزيد كلما تاثرت نفسيته وتقل نسبة تغذيته مما يقلل من نسبة الغذاء والبروتينات التي يجب ان يحصل عليها الجسم من اجل تغذية فروة الشعر وجعله قوي وقادر على مقاومة التقصف.

4.         سوء تصفيف الشعر يؤدى الى تقصف الشعر:

استخدام الطرق الخاطئة التي يستخدمها الكثير منا هي من العادات السيئة ايضاً والتي تعمل على تلف الشعر ومن ثم التقصف، وهذه الطرق هي استخدام مشط له اسنان حادة لتصفيف الشعر وتمشيطه خصوصاً اذا كان المشط مصنوعاً من البلاستيك، و ذلك يؤدى الى حدوث كهرباء بالشعر تعمل على تقصفه.

5.         العوامل الجوية المحيطة بالانسان:

تؤثر العوامل الجوية بشكل كبير على فروة الراس وهو ما لا يعرفه منا الكثير، كثرة الرياح التي تحمل الاتربة تسبب انسداد في مسام فروة الراس التي تقوي فروة الراس، كما ان الشمس الحارة تعمل علي تجفيف الشعر وتقلل نسبة الرطوبة في الشعر وتقلل من تغذيته تتسبب في تقصفه.

ما هي انواع تقصف الشعر ؟

1.         التقصّف العادي:

هو نوع التقصف الاكثر شيوعاً، ولكن ماذا يعني التقصف العادي هو التقصف الذي يجعل نصف الشعر الخلفي عادي جداً بطبيعته والنصف الامامي مقصف واطرافة غير متساوية مع وجود بعض الاماكن الفارغة احياناً نظراً بضعف البصيلات، في هذه الحالة يجب التسرع في العلاج حتى لا يتزايد التقصف عن طريق استخدام البروتينات والخلطات المنزلية.

2.         التقصف الثلاثي:

وهو التقصف الذي تجد فيه الشعرة منقسمة من الامام الى ثلاث شعرات وهذا في الجزء الامامي فقط، وذلك يعني ان التلف والضرر قد وصل الى الالياف الطبيعية، في هذه الحالة يستحسن اللجوء الى البلسم لعدم الحاجة الى المواد الصناعية ولكن يجب الابتعاد كلياً عن بالمواد الكيميائيّة والحرارة المرتفعة قدر المستطاع.

3.         التقصّف الرباعي:

في حالة الوصول الى هذه الحالة يجب المعرفة ان شعرك قد وصل الى اكثر مراحل الاهمال وهو تفتت الشعر بشكل كامل حتى تصبح البصيلات غير قادرة على مد الشعر بالبروتين الكافي، وهو ما جعل الشعر ينقسم الى اربع اجزاء او ربما اكثر، الامر الذي يؤدي الى تباعد الاطراف وانقسامها الى اجزاء عديدة وكانها اغصان شجرة، في هذه الحالة يجب قص الشعر نهائيا ومن ثم تغذيته بالشكل الكافي حتى ينبت شعر جديد قوي قادر علي مواجهة التقصف.

4.         التقصف الرفيع:

وهو احد انواع التقصف الذي يتعرض له الشعر وتجد به اطراف الشعر رفيعة جداً مقارنةً بالقسم الاعلى منها، هذا النوع يعني ان شعرك قد وصل لمرحلة تشبه الشمع اي ان الشعر قد فقد طبقته السطحية وهو معرض للانقسام ومن ثم السقوط بشكل سريع، في هذه الحالة ننصح باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت زهرة الكاميليا، وزيت الخروع.

ما هي اسباب تقصف الشعر من المقدمة او الامام ومن الوسط ؟

** تقصف الشعر من المقدمة او الامام:

يعاني البعض منا من مشكلة تقصف الشعر من المقدمة او من الامام والتي اصبحت مشكلة شائعة الآن، وتختلف مشكلة تقصف الشعر من الامام عن الوسط، يتكون الشعر من جذور داخلية وتلك هي الجزء الاهم في الشعر لانه الجزء الحي على مد الشعر بالبروتينات من داخل فروة الراس انما الجزء الخارجي من الشعر ما هو الا خلايا ميتة مكونة من كيرياتين طبيعي ودهون طبيعية ومياه والذي تعمل بدورها على الحفاظ على جميع الخلايا وجعلها متماسكة مع بعضها، وفي حالة ضعف تلك الخلايا ووقفها عن عمل دورها تضعف الجذور ولا تمد الشعر بالبروتين الكافي مما يجعل الشعر يعاني من التقصف في المقدمة لعدم وصول البروتين والتغذية اليه.

** تقصف الشعر من الوسط:

المشكلة التي تواجه الرجال اكثر من النساء وهي التي تسبب الصلع او قد تكون بداية الصلع، غالبًا ما تكون الوراثة هي السبب الرئيسي في تساقط الشعر من الوسط، الا ان هناك بعض العوامل الاخرى بخلاف الوراثة قد تسبب تساقط الشعر من الوسط والتسبب في الصلع، وهي ضعف النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص مما يضعف فروة الراس، او استخدام شامبو او مثبتات للشعر تحتوي على نسب دهون مرتفعة تعمل على انسداد المسام التي تقوم بتغذية الشعر ومع الوقت يبدا الشعر في التساقط من منطقة الوسط لانها المنطقة التي تقوم بمد الشعر بالبروتينات الكافية اكثر من منطقة المقدمة كونها اضعف.

** كيفية علاج تقصف الشعر بالفازلين ؟

مما لا تعرفه ان الفازلين واحد من المستحضرات السحرية الذي يساعد الشعر في التخلص من التقصف والانتهاء من الشعر الذي يعاني من كسور، فهو يمتلك خصائص مرطبة ومغذية ليس فقط للبشرة ‏وانما للشعر ايضاً كما يضيف لمعان وجاذبية الشعر غير مسبقة.

ويكاد لا يخلو اي منزل من الفازلين، وان لم يكن متوفر فعليك الحصول عليه لان منافعه لا تحصى خاصة للشعر، كل ما عليك هو وضعه على فروة الراس مرة كل اسبوع وان كان يعاني الشعر من جفاف حاد يجب وضعه مرتين في الاسبوع لمدة يوم، ثم غسل الشعر جيداً، مع الوقت سوف تلاحظ نتائج غير مسبوقة وتحسن كبير فى شكل الشعر ومدى قوته ولمعانه.

فوائد الفازلين للشعر:

•           الفازلين يساعد على علاج تقصف الشعر ويعيد الى شعرك الحيوية والمظهر الصحي من جديد.

•           يعمل على امداد الجذور بالترطيب ويزيد من نعومة الشعر مما يقل من الخشونة والتشابك.

•           يقوم الفازلين بترطيب خصلات الشعر الجافة ويعطي الشعر اللمعان.

•           يحارب الفازلين مشكلة الصلع وتساقط الشعر.

ما هو افضل كريم شعر لعلاج التقصف ؟

يوجد العديد من انواع الكريمات التي تعمل على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه وتغذية الشعر ومد بصيلات الشعر بالبروتين الكافي الذي يعمل على زيادة قوة الشعر ومنعه من التساقط والتقصف وسوف نقوم بتوضيح افضل كريم شعر لعلاج تقصف وخشونة الشعر.

1.         كريم داكس واكس للشعر:

احد افضل انواع الكريمات والذي يحتوي على الزيوت التي تغذي الشعر و تمنحه اللمعان، فهو مناسب لاكثر من نوع للشعر سواء الجاف او الدهني، كما يمكن استخدامه للتثبيت الخفيف.

2.         مينك واكس الشعر:

كريم رائع يحتوي على زيت المنك مع النعناع والذي يحمي من التقصف ويغذي الشعر يساعده على التساقط.

3.         لوريال الفيف:

من اشهر الانواع المستخدمة لكريمات الشعر و ينصح به للشعر الجاف، فهو يحتوى على مجموعة من الزيوت التى تمنح الحماية من الجفاف، كما يكون ملمس دهني على الشعر.

4.         واكس الشعر من بالمرز:

يحتوي كريم واكس الشعر من بالمرز على فيتامين هام وهو فيتامين “E” مع وجود زيت الجوجوبا والذي يستخدم لتصفيف الشعر التثبيت كما يضيف لمعان رائع عكس العديد من باقي الكريمات.

ما هو افضل بلسم لتقصف الشعر ؟

في حالة المعاناة من جفاف الشعر خاصة الجفاف الحاد، والوصول الى التقصف، فيجب عليكِ استخدام بلسم يساعد ترطيبه وتنعيمه من اجل مساعدة الشعر على تغذيته ومقاومة التقصف والخشونة.

1.         بلسم جاك بلاك:

يحتوي بلسم جاك بلاك على زيت الجوجوبا والذي يحتوي على العديد من الفوائد والبروتينات المغذية للشعر كما ان لديه العديد من المميزات ومن اهمها الحفاظ على رطوبة الشعر.

2.         لوكستيان اون بروفانس:

زيت لوكستيان اون بروفانس والذي يعتبر من افضل انواع البلسم خاصة وانه علاج للشعر التالف بفضل تركيبته التي تعمل على تغذية الشعر و استعادة مرونته، خاصة وانه يحتوي على 6 زيوت نباتية هامة (زيت الخزامى، زيت اللوز، زيت الحشيشة، وزيت الباتشولي، زيت زهرة الايلنغ، زيت زهرة ابرة الراعي)، جمعهم زيوت مفيدة ومنشطة لبصيلات الشعر.

3.         بلسم بامبل اند بامبل:

يعتمد بلسم بامبل علي المواد المركبة التي تقوم بدورها على ترطيب الشعر وتغذيته حيث يحتوي على شرانق دودة القز وهي البيوت البيضاء المعدة بالكامل من الحرير ما يعمل على ترطيب الياف الشعر بفعالية فائقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة