فيروز تحتفل بعيد ميلادها الـ84

 

حرير – يحتفل اللبنانيون والعرب على حدّ سواء اليوم بعيد ميلاد الفنانة اللبنانية فيروز، التي تطفىء شمعتها الـ84.

ويستذكر اللبنانيون تحديدًا هذه المناسبة، في ظل ما يحيط البلاد من أزمات سياسية واقتصادية، تكللت باحتجاجات شعبية مطالبة بإسقاط الحكومة ونظام الحكم.

 

ويحتفل رواد التواصل الاجتماعي، بعيد ميلاد فيروز، هذه المرة بنكهة مختلفة، مع تغليب حضور أغانيها الوطنية أكثر من العاطفية، تماشياً مع الأجواء التي تعيشها البلاد، ومحاكاة لكثير من المشاعر التي يختلط فيها الشجن بالقلق وبالأمل.

 

“احكيلي عن بلدي احكيلي” و”سألوني شو صاير ببلد العيد” وغيرهما من المقاطع الغنائية التي طبعت مسيرة المحتفى بها، انتشرت سريعاً على هذه المساحات الإفتراضية.

 

هي نهاد رزق وديع حداد والمعروفة بالاسم الفني فيرُوز (وُلدت في 21 تشرين الثاني 1935)، هي مطربة ومغنية لبنانية، ولدت في بيروت، وقدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبريهات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية.

 

دأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في عام 1940م، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية.

 

وعندما عرفها حليم الرومي، أطلق عليها اسم فيرُوز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً، ولاقت رواجًا واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم.

 

فيرُوز من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم. نالت جوائز وأوسمة عالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة