مزارعو أبقار يعتصمون احتجاجا على “الحليب المجفف”

 نظمت جمعية مربي الأبقار التعاونية في قضاء الضليل، اعتصاما، أمام الجمعية للمطالبة بوقف استيراد الحليب المجفف، ودعم مزارعي الأبقار.

وقال أصحاب مزارع أبقار خلال الاعتصام، اليوم الاثنين، “إن مصانع الألبان ترفض شراء الحليب الطازج، وتقوم بشراء المجفف، ما أدى إلى خسارة مالية كبيرة للمزارعين”.

وأضافوا، أن مصانع الألبان “تنتج اللبنة البديلة التي تحتوي على مواد ضارة للإنسان بسبب استخدام الحليب المجفف وتباع بسعر رخيص للمواطن الأردني”، بحسب تعبيرهم.

وطالبوا بوقف منح رخص استيراد الحليب المجفف، وسحب ووقف تراخيص جميع المصانع، التي “تقوم بالصناعات البديلة للمنتجات الطازجة، وتحويل اللجان المتسببة بمنح التراخيص لهذه المصانع إلى مكافحة الفساد”، مشددين على ضرورة تقديم جميع التسهيلات للمزارعين حفاظا على استمرارية المنتج.

وأكد مزارعون أنهم يتعرضون لخسارة مالية كبيرة، وتراكماً للديون نتيجة رفض مصانع ألبان شراء الحليب الطازج واستبداله بالحليب المجفف.

من جهتها بينت وزارة الزراعة في بيان لها “انها خلال اجتماع جمعها موخراً مع اللجنة الزراعية النيابية ومربي الأبقار، بحضور معنيين في الوزارة، وأطلعتهم على سياسة الوزارة حول موضوع الاستيراد.

وبينت أن هناك تراجعاً في استيراد كميات الحليب الجاف، حيث أن الوزارة سمحت العام الماضي باستيراد 1000 طن من الحليب الجاف فقط، مبينا أن ذلك ليس له أي تأثير على الانتاج المحلي.

ويبلغ عدد مزارع تربية الأبقار في الضليل قرابة 200 مزرعة، تنتج حوالي 250 طناً من الحليب الطازج يوميا ويواجه أصحابها صعوبة في تسويق.

مقالات ذات صلة