ضمرة: 80 بالمئة من الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن “معطلين” عن العمل

حرير- قال منسق حملة “ابني” لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة أنس ضمرة، اليوم الأحد، إن نحو 80 بالمئة من الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن “معطلين” عن العمل.

وأضاف ضمرة أن القانون الأردني “جيد”، لكنه بحاجة للتفعيل ولا يوجد رقابة على تفعيله، مبينا أنه يجب خلق بيئة تشجيعية أوسع لتحفيز المؤسسات على تشغيل ذوي الإعاقة، مشددا على عدم وجود أماكن مؤهلة لعمل هذه الفئة.

وأكد، عدم توفر معلومات دقيقة حول تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة سواء في القطاع أو الخاص، مطالبا بإيجاد “كوت” خاصة بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ديوان الخدمة المدنية.

وكان مجلس الوزراء قد أقر، منتصف الشهر الماضي الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام التَّنظيم الإداري للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2022م.

وبموجب التَّعديلات، سيتمُّ استحداث وحدة متخصِّصة بالتَّدريب لتقديم الدَّعم الفنِّي لمؤسَّسات القطاعين العام والخاص في التَّواصل والتَّعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، بحسب ما ورد في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017م، وتهيئة بيئة العمل والتَّعليم الدَّامج ومعايير الجودة لهم، وغيرها من الإجراءات التَّنظيميَّة والإداريَّة التي تخصُّ الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة