يوم عرفة: ركن الحج الأعظم في خير أيام العام

حرير- يقف حجاج بيت الله الحرام، الجمعة، على مشعر عرفات، الذي يعدّ الركن الأعظم بين مناسك الحج، في الموسم الأكبر للركن الخامس منذ جائحة كورونا.

ويقف الحاج في عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة، وقال الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم: “الحَجُّ عَرَفَةُ”، ولذلك يسمى هذا اليوم بيوم الحج الأكبر، ويُمكن للحاج الوقوف بعرفات والدعاء، من أي موقع داخل حدود المشعر أو جبل الرحمة.
وتؤدى صلاة ظهر يوم عرفة جمعا وقصرا مع صلاة العصر، في المشعر، ويكون للصلاة خطبة اقتداءً بخطبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حين حجّ وخطب وصلى بالمسلمين في حجة الوداع، وورد عن النبي الكريم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.
وسمحت السعودية لمليون من متلقي لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينهم 850 ألفا أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام بعد عامين من تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب الوباء.
وأدى مئات آلاف الحجاج، الأربعاء، في المسجد الحرام بمكة المكرّمة الطواف حول الكعبة. وحمل العديد منهم مظلات للاحتماء من أشعة الشمس الحارقة ووصلت الحرارة إلى 42 درجة مئوية، ثم استقر مئات آلاف الحجاج على مشعر منى بعد قدومهم من مكة المكرمة، الخميس، لقضاء يوم التروية فيها.

مقالات ذات صلة