إتفاقية تعاون بين حملة صنع في الأردن والضمان الإجتماعي

الساكت :  حملة صنع في الأردن ستركز  في المرحلة المقبلة على التعريف بالمنتج الوطني

– خط ساخن للصناعيين لحل قضايا واستفسارات مشتركي الضمان.

الجغبير: القطاع الصناعي هو المشغل الرئيس للأيدي العاملة بالمملكة و الصناعيون يفضلون الأيدي العاملة الوطنية.

البطاينة: الشراكة بين القطاعين العام والخاص تصب في دعم الاقتصاد الوطني
الرحاحلة: الصناعة المشغل الرئيس للعمالة في الأردن.

حرير – برعاية وزير العمل نضال البطاينة وقعت غرفة صناعة عمان إتفاقية لحملة صنع في الأردن مع مؤسسة الضمان الآجتماعي.

وقع الإتفاقية المهندس موسى الساكت رئيس حملة صنع في الأردن عن غرفة صناعة عمان وإدارة الحملة بينما وقعها عن مؤسسة الضمان الإجتماعي الدكتور حازم رحاحلة.

وقد أشاد المهندس فتحي الجغبير بالتنسيق المستمر  والشراكة الحقيقية القائمة بين غرفتي عمان والأردن ووزارات ومؤسسات الحكومة كنموذج مشرف للشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي تحقق بهذه الجدية والفاعلية لأول مرة من عمر القطاع الصناعي الأردني.

واكد الجغبير بأن أي شكل من أشكال الشراكة بين القطاعين العام والخاص لابد أن ينتج عنه نتائج إيجابية تنعكس على الحياة الإقتصادية الوطنية والقطاعات الإنتاجية .

كما أكد الجغبير بأن قطاع الصناعة يعتبر المشغل الرئيس للأيدي العاملة في المملكة حيث أن معدل تشغيل المصانع للأيدي العاملة يبلغ 13 عاملا لكل مصنع بينما تبلغ نسبة تشغيل القطاعات الأخرى للأيدي العاملة تبلغ 2،3 عاملا لكل مؤسسة.

واكد الجغبير بأن قطاع الصناعة معنى بتشغيل الأيدي العاملة الأردنية، وأن غرفتي الصناعة تحفز منتسبيها من الصناعيين لإستخدام الأيدي العاملة الوطنية، ولكننا نرجو من العمال الأردنيين ان يتجاوزوا ثقافة العيب التي تحول بينهم وبين شغل فرص العمل التي يوفرها القطاع الصناعي لان العمل في القطاع الصناعي فيه عز لكل من يعمل فيه، ولأنه قطاع داعم للإقتصاد الوطني ومشغل رئيس للأيدي العاملة الوطنية.

وثمن الجغبير دعم الدولة غير المسبوق للقطاع الصناعي بما فيه  الإتفاقية التي توقعها الغرفة   اليوم مع مؤسسة الضمان الإجتماعي…  وقال ” نحن نشكر الحكومة على نهجها الإيجابي لأننا نملك جرأة الشكر، فالذي يشكر اجرأ من الذي ينتقد لأنه أقرب للواقعية والموضوعية”

 

المهندس موسى الساكت نائب رئيس غرفة صناعة عمان رئيس حملة “صنع في الاردن” من جهته بين أن هذه المذكرة ستسهم في تأطير وتأسيس علاقة استراتيجية طويلة الأمد بين غرفة صناعة عمان والحملة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، من خلال :

– العمل على تدريب مفتشي مؤسسة الضمان الاجتماعي من مختلف مديريات المؤسسة في مبنى غرفة صناعة عمان وذلك من اجل التعاون في اجراءات التفتيش على المصانع ضمن طرق حضارية تضمن قانونية التفتيش وتسهيل اجراءاته بكل يسر.

– انشاء  خط ساخن للصناعيين لدى المؤسسة يكون الهدف منه حل قضايا واستفسارات المشتركين من المصانع .

– إستثمار النشاط الإعلامي للضمان الإجتماعي في مساعدة حملة صنع في الأردن.

وقال المهندس الساكت بأن حملة صنع في الأردن ستركز في السنوات القادمة على التعريف بالمنتج الوطني الأردني بعد أن ركزت على إقناع المواطن بتبني المنتج الوطني.

وبين الساكت ان هذه التشاركية تأتي تتويجا لرؤى جلالة الملك في بناء دولة الانتاج وترسيخ مبدأ الاعتماد على الذات.

فيما أكد وزير العمل فيصل البطاينة ان الشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص غير مسبوقة وتصب في تمتين القطاعات الاقتصادية الوطنية وعلى رأسها القطاع الصناعي.

واضاف البطاينة خلال توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وغرفة صناعة عمان ممثلة بحملة صنع في الاردن في مبنى الغرفة اليوم، ان مؤسسة الضمان الاجتماعي تعتبر شريكا في دولة الانتاج والتنمية والتكافل، وتضطلع بدور اجتماعي واقتصادي وتشكل درعا من دروع الاقتصاد الوطني.

مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، اكد اهمية توقيع هذه المذكرة خصوصا وان القطاع الصناعي يعتبر المشغل الرئيس للعمالة في الأردن، واي دعم لهذا القطاع، يصب في مصلحة الاقتصاد الأردني والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، مشددا على دور المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في خدمة كافة شرائح المجتمع والتي ينوض تحت مظلتها مئات الالاف من المواطنين والمؤسسات الرسمية والخاصة في مختلف محافظات المملكة، مشيرا الى أنه قد تم افتتاح مكتب لمؤسسة الضمان الاجتماعي في مبنى غرفة صناعة عمان للتسهيل على منتسبي الغرفة وتوفير وقتهم وجهدهم.

 

مقالات ذات صلة