لجنة الاقتصاد النيابيّة العراقيّة تزور مدينة القسطل الصناعيّة

نواب عرقيون : الصناعة الاردنية مفخرة اقتصادية في المنطقة
الكناني: الصناعة الأردنيّة تقدمت بشكلٍ كبير لتنافس الصناعات في المنطقة
نواب اردنيون: ما شاهدناه في القسطل يوكد ان صناعتنا الوطنية تتطلب كل الدعم والمساندة
الجغبير: الصناعة الاردنية شريان الحياة للاقتصاد الوطني ومعلما متميزا في الإقليم

حرير _ أكد رئيس لجنة الاقتصاد في مجلس النواب العراقيّ النائب حسن الكناني على أن الصناعة الأردنيّة تقدمت بشكل كبير بحيث أصبحت تنافس الصناعات في دول المنطقة، نظرا لاستخدام التكنولوجيّا الحديثة بشكل كبير.
وعبّر النائب الكناني عن مدى أعجابه بالصناعة الأردنية خلال زيارته مع عدد من النواب العراقيين إلى مدينة القسطل الصناعيّة، حيث كان باستقبالهم رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير وعضو غرفة صناعة عمان سعد الشيخ ياسين وبحضور النواب الأردنيين: سليمان الزبن وزيد الشوابكة وموسى الوحش.
ودعا الكناني الجهات المعنية في الأردن لزيادة الترويج للمنتج الأردنيّ لما يملك من جودة مرتفعة وقدرة تنافسيّة كبيرة، معبراً عن تقديره للتقدم الحاصل في الصناعة الأردنية، وذلك بعد زيارته مصانع: الدولية للدواء وعطا رباح والشركة الاردنية السعودية للتنمية الصناعية (جوردينا) باكلدرين- عرب الأردن.
وأجمع النواب العراقيين الذين زاروا مصانع مدينة القسطل الصناعيّة على التطور الكبير في الصناعة الأردنية، مؤكدين على أن السوق العراقيّ بحاجة لصناعات ذات جودة كبيرة كالتي تنتجها المصانع الأردنيّة.
ومن جهتهم، عبر النواب الأردنيين الحاضرين للزيارة عن استعدادهم في تعديل وإقرار التشريعات التي تساهم في زيادة تطور الصناعة الأردنية، فضلا عن بحث زيادة الصادرات الأردنية للعراق خلال الزيارات الرسمية بين الجانبين.
وبدوره اكد المهندس الجغبير عن فخره واعتزازه الكبيرين بزيارة لجنة الاقتصاد النيابية العراقية لمدينة القسطل الصناعيّة، مؤكدا أن الصناعة الوطنيّة هي فخر الإنتاج الأردني.
وقال الجغبير: أن الصناعات الأردنيّة تواكب احدث التقنيات المتبعة في العالم، في حين أن المنتج الأردني وصل إلى الكثير من الأسواق العربية والإقليمية وحتى في الاتحاد الأوروبي.
ومن جهتهم قال رئيس جمعية مستثمري القسطل والمشتى الصناعية محمود خضر، أن صادرات الجمعية سجلت ١.٢ مليار دينار، في حين ان حجم الاستثمار وصل إلى ١.٥ مليار دينار.
وبيّن خضر خلال لقاءه الوفد بحضور أمين سر الجمعية إسماعيل زهران أن مدينة القسطل الصناعيّة تقوم بدور اقتصاديّ وتنمويّ، لاسيما في رفع وتيرة الصادرات الوطنيّة، وزيادة حجم الاستثمارات الكليّة وقدرتها التشغيليّة العالية النوعيّة والمتمثلة بتوظيف اكثر من ٣٥ الف اردني.
وقال خضر، ان الصناعيين يواصلون دائما تحسين جودة منتجاتهم للصعود نحو اعلى المراتب في الصناعات بالشكل الذي يخدم المنتج الأردني، ليتمكن من النفاذ الى اكبر عدد من الأسواق في العالم.
ومن جانبه تطرق زهران إلى ابرز التحديات التي تواجه الصناعيين والمستثمرين في التصدير إلى السوق العراقيّ.
وحضر اللقاء مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي وعدد من مسؤولي الغرفة وجمعية القسطل الصناعية.

مقالات ذات صلة