اقامة الفجر بعد 20 دقيقة من الأذان

حدد مجلس الوعظ والارشاد موعد إقامة صلاة الفجر بعد 20 دقيقة من أذان الفجر خلال شهر رمضان الفضيل، والابقاء على مدة الانتظار بين أذان العشاء وإقامة الصلاة كما هو معهود في الأيام العادية 10 دقائق.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم السبت برئاسة وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل، وحضور سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة وسماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة وأمين عام وزارة الاوقاف محمود بدر الحديد وأصحاب الفضيلة العلماء أعضاء المجلس.

وقال ابو البصل ان مجلس الوعظ والارشاد أقر باكورة الشهر الفضيل وتضمنت تكليف 2440 اماما مبدئيا لأداء صلاة التراويح في المساجد التي لا يوجد بها ائمة حسب تنسيبات مدراء الاوقاف في الميدان، مشيرا الى انه اذا كان هناك أئمة يحتاجون لمساعد ستقوم الوزارة بتزويدهم بأئمة مساعدين من حفظة القرآن الكريم حال الطلب.

واضاف الوزير خلال اجتماعه مع مدراء الاوقاف بالمملكة عقب اقرار مجلس الوعظ والارشاد لباكورة الشهر الفضيل، ان المجلس قرر الموافقة على تكليف 400 مدرس في المساجد الرئيسة حسب تنسيبات مدراء الاوقاف وتكليف 29 مفتيا من دائرة الافتاء العام لعقد مجالس إفتاء في المساجد الرئيسة بالمملكة بالتعاون مع دائرة الافتاء العام بالمملكة.

وأشار الى انه سيتم اعداد برامج لدروس الظهر العصر ودروس وتلاوات وتواشيح السحور ستبث في المسجد الحسيني الكبير بالعاصمة عمان، فيما سيتم اعداد برنامج لدروس وتلاوات فترة الغروب التي ستبث إذاعيا وعبر بعض الفضائيات الاردنية من مسجد الشهيد الملك المؤسس، بالإضافة الى اعداد برنامج لدروس صلاتي الظهر والعصر في مسجد الملك المؤسس، وان درس العصر سيبث مباشرة عبر أثير إذاعة القرآن الكريم.

كما اشتملت الباكورة الرمضانية على اعداد برنامج لدروس وتلاوات وصلاة المغرب التي تبث من مسجد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه عبر شاشة التلفزيون الاردني.

وأكد الوزير مواصلة عقد المجالس العلمية الهاشمية بواقع أربعة مجالس خلال الشهر الفضيل بمشاركة علماء من الاردن والعالمين العربي والاسلامي، وموازاة ذلك ستعقد مجالس علمية في المحافظات والالوية في كل مديرية أوقاف وأمسيات رمضانية تشمل افطار مئة يتيم وطالب علم واقامة صلاة التراويح بمقامات أبي عبيدة عامر بن الجراح ومعاذ بن جبل ومقامات الصحابة في المزار الجنوبي.

كما سيتم التنسيق بين مديريات الاوقاف وكليات الشريعة بمختلف الجامعات الاردنية ومناطق المملكة لإقامة برامج ومحاضرات دعوية في المساجد الرئيسة في المحافظات والالوية.

ودعا مجلس الوعظ والارشاد الائمة الى تنظيم صلاة التراويح والتحضير لها مسبقا والتخفيف على المصلين وعدم إعطاء دروس ومواعظ خلال الصلاة ونقلها لما بعد صلوات الفجر والظهر والعصر وفق برنامج محدد.

وبخصوص ختمة القرآن الكريم التي جاءت بناء على مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني لختمة القرآن الكريم والتي اطلقها العام الماضي، وافق مجلس الوعظ والارشاد على أن تكون خلال شهر رمضان من بعد صلاة الفجر لشروق الشمس، ومن بعد صلاة العصر لغروب الشمس على ان تعود كما كانت عليه سابقا بعد الشهر الفضيل.

وأكد ابو البصل أن الوزارة تولي الأئمة والخطباء والوعاظ والواعظات والمشرفين على دور القرآن الكريم والمؤذنين اهتماما كبيرا وتقدر الجهود الكبيرة التي يقومون بها خدمة لرسالة الاسلام ونشر القيم الاسلامية بين أبناء المجتمع، مشيرا الى انه سيتم التنسيق مع صندوق الزكاة لإعداد خطبة موحدة عن الزكاة لحث الناس على دفع الزكوات والتبرعات للصندوق في جميع المساجد.

مقالات ذات صلة