أمن قمة الإتحاد الأفريقي يطرد وفدا اسرائيليا تسلل للقمة

حرير – قام أفراد أمن قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم السبت، بطرد الوفد الإسرائيلي الذي حضر من تل أبيب للمشاركة في قمة للاتحاد الافريقي من قاعة القمة.
وقالت مصادر صحفية مطلعة، “أنه رغم تسلل الوفد الإسرائيلي خلسة مستعملاً بطاقات دخول لأشخاص آخرين، إلا أن أمن قمة الإتحاد الافريقي اكتشفتهم وقامت بطردهم”.
وادعى الوفد الاسرائيلي ان لديه دعوة لحضور جلسة افتتاح قمة الاتحاد الافريقي، لكن لم يتمكنوا من إثبات ذلك، وعلى أثرها قام أمن القاعة باجبارهم على الخروج وطردهم من القاعة.
يشار إلى أن طرد الوفد الإسرائيلي يثبت أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تستطيع الادعاء أنها نجحت في تحصيل العضوية المراقبة للاتحاد الافريقي.
وانطلقت اليوم السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال القمة 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية”.
وأعلنت الخارجية الإثيوبية أن قادة 36 بلدا أفريقيا أكدوا حضورهم القمة التي تبدأ بجلسة مفتوحة تتضمن عدة متحدثين، أبرزهم الرئيس السنغالي ماكي سال رئيس الدورة المنتهية للاتحاد، ورئيس جزر القمر غزالي عثماني رئيس الدورة القادمة، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

ويأتي الاجتماع تحضيرا للدورة العادية الـ 36 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي 18 و19 فبراير/ شباط 2023.

وتستمر الدورة لمدة يومين، بحضور وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، ومسؤولين من أجهزة ومكاتب الاتحاد الإفريقي والشركاء.

ويركز الاجتماع على النظر في خارطة الطريق لموضوع عام 2023 “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”.

ومن المقرر بحث عدة محاور أخرى خلال الدورة، من بينها التقرير السنوي للاتحاد وأجهزته، وتقرير عن تفعيل مركز مكافحة الأمراض في إفريقيا، وتقرير مرحلي عن إنشاء وتشغيل وكالة الأدوية الأفريقية (AMA)، والتقرير السنوي عن تنفيذ الأنشطة المتعلقة بخارطة الطريق لموضوع الاتحاد الإفريقي لعام 2022 بشأن التغذية.

مقالات ذات صلة