مهيدات : 15 مليون دينار تكلفة تحديث 5 مكاب للنفايات بالكورة

حرير _ تسببت الاليات الثقيلة “الترولات” و “ضاغطات النفايات” التابعة لمجلس الخدمات المشتركة وبلديات لواء الكورة ، باهتراء وخراب البنية التحتية لطريق سكايين / محطة النفايات التحويلية غرب بلدة ديرابي سعيد ، بحيث زاد من اعباء المزارعين في استغلال اراضيهم الزراعية وصيانة مركباتهم .

وطمأن مدير مديرية النفايات الصلبة في وزارة البلديات المهندس حسين مهيدات ، ان الطريق سيتم توسعتها وتعبيدها بالكامل العام الحالي ، بعد اجراء تقييم كامل من خلال اللجان الفنية المختصة ، وان الوزارة تعمل على تحديث المكب وتزويده باحدث الاليات والمعدات التي تستوعب كميات النفايات الواردة له .

وقال زيد الرشدان ، ان ما تعانيه الطريق البالغ طولها نحو ثلاثة كيلو مترات من حفر وهبوطات منذ عامين ، عكست احباطا لدى المزارعين ، وولدت تراجعا لديهم عن استغلال اراضيهم الزراعية التي تعتبر من اخصب الاراضي المزروعة بالمحاصيل الشتوية واشجار الزيتون ، الى جانب قربها من سد زقلاب ذو السعة التخزينية البالغة 4 ملايين متر مكعب من المياه .

وتعتبر محطة نفايات سكايين التحويلية التي انشئت في العام 2004م في المنطقة ، ويديرها مجلس الخدمات المشتركة باللواء ، موقع تجميع النفايات الصلبة الموردة من بلديات اللواء الثلاثة ” ديرابي سعيد الجديدة وبرقش ورابية الكورة ” والتي تقدر بـ 120 طن يوميا ، وتحويلها للمكابس الميكانيكيه التي بدورها تضغطها الى الحاويات الكبيرة سعـة (50) طن لتخرج على شكل بالات ترسل بعدها الى مكب الاكيدر .

وتشهد طريق سكايين حسب المزارع انور بني كنانه ، والتي تخدم نحو الفي دونم ، وتصل الى سد زقلاب خرابا كبيرا ، رغم مطالبات اكثر من اربعين مزارعا لوزارتي البلديات والاشغال العامة بضرورة تعبيدها كاملة .

وقال عدد من سائقي ضاغطات النفايات في بلديات الكورة ، ان واقع طريق سكايين مؤلم ويعاني من غياب الصيانة المستمرة والتعبيد ، لا سيما ان حوالي 30 الية ثقيلة بين ضاغطة وترولة وقلاب تستخدمه يوميا .

واكد مدير مديرية النفايات الصلبة بوزارة البلديات المهندس حسين مهيدات ، اننا باشرنا هذا العام بعمل تقييم ودراسة لسعة الطريق ، تمهيدا لفتحه وتوسعته وتعبيده بالكامل حتى يتحمل الحمولات المحورية للاليات السالكة له ، في اطار تحديث محطة سكايين التحويلة ، بتزويدها باليات حديثة تشمل مكبس ومحقان وخمس رؤوس تريلات مع خمسة ذنبات العام المقبل .

واوضح ان محطة سكايين ادرجت ضمن خمس مكاب نفايات للتحديث والتطوير وهي مندح وعجلون والشونة الجنوبية والشونة الشمالية ، بمنحة يابانية بقيمة (15) مليون دينار ، حيث تم احالت العطاءات على ان يتم التسليم قبل شهر اذار من العام المقبل .

مقالات ذات صلة