مدير الاحصاءات يوضح حقيقة تعمد تأجيل نتائج مسوحات الفقر لغايات تمرير الموازنة

أكد مدير دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي أن الدائرة ستعقد مؤتمراً صحفياً لإطلاق نتائج مسوحات الفقر في الأردن خلال الفترة المقبلة.
ويُنظر إلى المؤتمر الصحفي الذي سيعقده الزعبي بعين الأهمية كون “الاحصاءات” أفرجت عن مصفوفات مهمة تتعلق بالمسوحات، بيد أنها لم تشمل البند الأهم المتمثل بمستوى خط الفقر.

وبين الزعبي الأربعاء، أن الحكومة يجب أن تتحضر لنتائج مسوحاتها وتقديم حلول لمشكلتي الفقر والبطالة،” إذ لا يجب أن يتم طرح المشكلة أمام الحكومة دون قيامها بتقديم حلول لها، فالمواطن يحتاج لحل واجراءات محددة للحكومة “.

ولفت إلى أن نتائج الدائرة في أي مسح تصدر دون مجاملة للحكومة.
ونأى الزعبي بدائرة الاحصاءات عن الاتهامات التي تطالها حول تعمد تأجيل النتائج لغايات تمرير الموازنة، وقال “لا، الأمر يتعلق بتحليل البيانات وهي تأخذ وقتاً”.
وقال إن التواقيت محددة بموجب التزامات الدائرة مع بعض الجهات الدولية، حيث لا يتم تأخير رقم أو تقريبه لإرضاء الحكومات فهي تعمل بآلية عابرة للحكومات.
الزعبي، أكد أن الدائرة لا تقوم بتغيير منهجيتها لإرضاء أي جهة، فيما ينحصر عملها في تقديم الرقم، حيث يتم اصدار الأرقام باستقلالية وحيادية.
وأشار إلى أن عدد سكان المملكة الأردنية يبلغ حوالي 10 مليون و100 ألف نسمة، فيما يتراوح عدد المغتربين الأردنيين بين 800 ألف إلى مليون أردني، مشيراً إلى أنه يصعب حصر أعداد المغتربين دون تعاون وزارة الخارجية مع الدائرة.

مقالات ذات صلة