هل حدث زلزال في الأردن ليلة الجمعة؟ سويدان يوضح

حرير – أكد مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان، في تصريح خاص لـ”رؤيا”، الجمعة، أن المرصد لم يسجل هزات أرضية خلال الـ24 ساعة الماضي.

وقال سويدان إن مرصد الزلازل الأردني يقوم كغيره من مراصد الزلازل العالمية برصد الأحداث الزلزالية على مدار الساعة.

وأوضح سويدان أن آخر نشاط زلزالي سجله مرصد الزلازل الأردني سُجل في 28 آب/ أغسطس، حيث سجلت هزة أرضية بقوة 3.5 ريختر، شمال شرق مدينة ذيبان في محافظة مأدبا، وقعت على عمق 7 كلم، ويعد من الزلازل الضعيفة والتي قد يشعر بها بعض المواطنين القريبين من موقع الزلزال.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 20 محطة لرصد الحركة الزلزالية موزعة في معظم المدن الرئيسية والمناطق والمنشآت الاستراتيجية في الأردن، حيث تقوم بتسجيل النشاط الزلزالي ومن ثم نقوم بتحليله واستخراج النتائج.

ويعرف الزلزال بأنه ارتعاش وتحرك وتموج عنيف في صخور القشرة الأرضية بسبب تحرر الطاقة المختزنة في صخورها نتيجة للنشاط التكتوني وما يحدثه من إزاحات عمودية وافقية بين صخورها عبر الصدوع بفعل الضغوطات المستمرة عليها، والغالبية العظمى من الزلازل تحدث على حدود الصفائح على اختلاف نوع حركة هذه الصفائح سواء كانت تصادمية أو انزلاقية (تماسية) أو تباعدية.

ماذا تفعل خلال الھزة الأرضیة؟

– لا تضطرب وابق ھادئاً للنھاية فالأرض لن تفتح فاھا لتبتلعك وتطبق عليك، صحیح أن الحركة مخیفة لكنھا غیر مؤذية مالم يسقط علیك جسم ما.

– إذا صادفتك وأنت بالداخل إبق بالداخل واختبئ تحت المنضدة ، المقعد، الطاولة أو إبق في المداخل أو القاعات أو عكس الجدران الداخلية وأبق بعیداً عن الزجاج.

– لا تستعمل الشموع ، الكبريت، أو أي لھب مفتوح سواء كان ذلك خلال الإھتزاز أو بعده ، أطفيء كل النیران.

– إذا صادفتك الھزة خارجاً إبقى خارجاً وابتعد عن المباني والكوابل باتجاه العراء حتى يتوقف الاھتزاز.

– لا تركض خلال او بجانب المباني لأن الخطر الأكبر يكمن فقط في تساقط الحطام إلى خارج المداخل بقرب الجدران الخارجیة.

– إذا كنت في سيارة متحركة أوقفھا بأسرع ما يمكن في اقرب موقف مسموح لكن لا تغادرھا وابق داخلھا لانھا تعتبر لاقطا ممتازا فھي ستھتز بقوة خلال الزلزال لكنھا تعتبر نكاناً جیدا للبقاء حتى انتھاء الاھتزاز.

ماذا تفعل بعد الھزة الأرضیة؟

– تفقد كل مقتنیاتك ومرافقك الخاصة لكن لا تشغلھا لأن الحركة الأرضیة قد تكون حطمت أو دمرت قنوات الغاز والكھرباء والماء.

– إذا استنشقت رائحة الغاز إفتح الشبابیك واقفل صمامات الغاز الرئیسیة وغادر المنزل ولا تعود له حتى تتأكد من خلوه من الغاز.

– إذا تكسرت أنابيب المياه أغلق الصمام الرئیس في المنزل.

– إذا انقطعت كوابل الكھرباء أغلق مصدر التيار الكھربائي الرئيسي من اللوحة الرئیسیة.

– لا تخرج بجولة استكشافية حولك.

– إبق خارج البنايات المدمرة بشدة لأن الھزات اللاحقة قد تؤدي إلى انھیارھا بالكامل.

مقالات ذات صلة