أخطاء ومعلومات قديمة في منهاج الحاسوب

 

حرير – وضع فريق مبادرة روبوتنا ملاحظات هامة لدائرة المناهج الوطنية و وزارة التربية و التعليم تتعلق بمعلومات قديمة و أخطاء في درس الذكاء الإصطناعي و تطبيقاته في كتاب مادة الحاسوب في التوجيهي :

– في الصورة الأولى : يذكر الكتاب في الصفحة ٦٥ ان اسم الحساس في الصورة هو “حساس الضوء” ، بينما حسب الشركة المصنعة للحساس يسمى هذا الحساس “بحساس الألوان” كما هو موضح من موقع الشركة المصنعة و يفرق كثيرا عن حساس الضوء فهو النسخة الأحدث و المتطورة أكثر عن حساس الضوء .

– في الصورة الثانية : يذكر الكتاب في الصفحة ٦٢ كأول جزء من أجزاء الروبوت ” الذراع الميكانيكية ” كجزء أساسي من مكونات الروبوت ، و لكن من المعروف علميا و عمليا أن العديد من الروبوتات لا تمتلك ذراع ميكانيكية و هي نوع من أنواع الروبوتات و ليست جزء من أجزاء الروبوت الأساسية .

ملاحظات هامة :
– الكتاب صادر عام ٢٠١٧ و يضع صورة في الصفحة ٦٤ كمثال الروبوت NXT و حساسته ، مع العلم أن هذا الروبوت تم انتاجه عام ٢٠٠٦ و تم انتاج الجيل الذي يليه عام ٢٠١٣ اي قبل ٤ سنوات من اطلاق المنهج و مع ذلك تم وضع النسخة الأقدم من الروبوت و ترك النسخة الحديثة !

– يضع الكتاب في الصفحة ٧٠ ان الروبوت سيكون سبب من أسباب البطالة في المحتمع و تجاهل الكتاب ملايين الوظائف التي سيوفرها علم الروبوت حول العالم

#روبوتنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة