الجغبير يدعو الى تطبيق المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات امام الصادرات الأردنية

خلال لقاء في جمعية المستثمرين الاردنية

 

حرير_أكد رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير أهمية اتخاذ الحكومة اتخاذ اجراءات ادارية مناسبة لحماية الصناعات الوطنية على اساس المعاملة بالمثل، في حالة تعرض الصادرات الأردنية الى سوق معين لمعيقات ادارية وجمركية تحد من هذه الصادرات.

 

واضاف الجغبير خلال لقاء جمع وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري بصناعيين اردنيين في مبنى جمعية المستثمرين الاردنية اليوم بحضور رئيس الجمعية بسام حمد والرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد، ان القطاع الصناعي لا يطالب باغلاق السوق الاردني، ولكنه يطالب بالمنافسة العادلة امام المنتجات الصناعية المثيلة في السوق المحلي واسواق التصدير، مشددا على ضرورة الاسراع باقرار نظام الحوافز الضريبية للصناعيين.

 

من جهته اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين على اهمية دعم الصناعة الوطنية، حيث ان ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، مشيرا الى استعداد الوزارة لمتابعة قضايا الصناعيين لدى الوزارات الأخرى. وفيما يتعلق بشكاوى الصناعيين من وجود استيراد مكثف لبعض المنتجات التي تؤثر على الصناعات الوطنية، دعا الوزير الصناعيين الى تقديم شكوى رسمية تحت مسمى الاغراق لهذه المنتجات، ليتم متابعتها واذا ثبت ذلك، فسيتم وضع ضوابط تحد من هذه المستوردات.

 

الدكتور نائل الحسامي مدير عام غرفة صناعة عمان دعا الصناعيين الى الاستفادة من مشروع الطاقة الشمسية الذي يتم انشاءه حاليا من قبل غرفة صناعة عمان بطاقة تصل الى (100) ميغا، والذي يتوقع ان يساهم في تخفيض كلفة استخدام الطاقة في المصانع، كما اشار الحسامي الى انه يتم حاليا دراسة انشاء مشروع للغاز الطبيعي بالتعاون مع جهات عديدة بالقرب من منطقة سحاب.

 

واستعرض صناعيون خلال اللقاء عددا من القضايا والمعيقات تركزت في ارتفاع رسوم العمالة الوافدة للقطاع الصناعي اضافة الى ارتفاع اسعار الطاقة وكذلك بعض القضايا الخاصة بالمواصفات والمقاييس ورخص الاستيراد.

 

وكان معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين قد قام بجولة على عدد من المصانع في مدينة عبدالله الثاني الصناعية في منطقة سحاب، وابدى اعجابه بالتطور الذي شهدته الصناعة الوطنية، كما استمع خلال هذه الجولة الى عدد من القضايا الخاصة بهذه المصانع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة