مبادرات وانجازات من رحم مجموعات فيسبوكية

حرير – يشكل موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” الاكثر انتشارا في الاردن من حيث اعداد مرتادي مواقع التواصل منصة تفي بمتطلبات مختلف الأذواق، وبخاصة من الذين يهتمون بأنشاء مجموعات ذات اختصاصات واهتمامات مختلفة تدار وفق قوانين ومدونات سلوك يضعها منشئ المجموعة، او يصوغها مؤسسو تلك المجموعات.
إسأل الاردن (Ask Jordan) إحدى هذه المجموعات وتحتضن نحو 600 ألف عضو وتشمل جميع محافظات المملكة، يوضح محمد بهجت مسؤول في المجموعة آلية عملها بطرح سؤال او استفسار من احد اعضائها، ليجد الاجابة عن سؤاله من بعض الأعضاء أو ترشيح أي شخص من معارفهم أو أصدقائهم للإجابة عن السؤال، ضمن الاختصاص والمعرفة، وقد يكون السؤال عن مناطق أو مهن أو حرف أو خدمة معينة.
ويشير بهجت إلى أن طبيعة عمل (Ask Jordan) التي تأسست عام 2016 تظهر من اسمها فهي تختص بطرح الأسئلة والإجابة عنها للاستفادة من المعلومات وزيادة المعرفة والتأكيد عليها وتساهم أيضا بالبحث عن الأشخاص المفقودين والمفقودات المادية، ووضع المناشدات الإنسانية كالتبرع بالدم والمساعدات المالية للفقراء ومساعدة الطلاب المتعثرين ماديا لاستمرارهم على مقاعد الدراسة في محيط يضم عددا كبيرا من الأعضاء.
أما مجموعة “ملتقى أهالي المنارة” فيقول سائد حرب احد مسؤوليها إنها أنشئت لخدمة أهالي جبل المنارة وتشكل حلقة وصل بين أبناء المنطقة في الشأن الاجتماعي وتحقق التعارف والتواصل ومد الجسور الأخوية بينهم ومتابعة همومهم ومشاكلهم وإيصالها إلى المسؤولين لإيجاد الحلول بأسرع وقت ممكن.
ويضيف من إنجازات المجموعة على ارض الواقع تنفيذ فكرة رسم الآيات القرانية على أسوار المدارس التي كانت تعج بالكتابات المسيئة والنابية والتي لا ترقى أن تكون بين طلبة المدارس ومستخدمي الطريق خاصة النساء والاطفال، مشيرا إلى أن المجموعة تقوم بمتابعة قضايا المنطقة وتوثيقها بالصوت والصورة وإيصالها للمعنيين.
مسؤول في مجموعة “فيسبوكية” عائلية حمزة الصوص يرى انها تسهم كثيرا باعمال تطوعية ومجتمعية حيث خرجت المجموعة بمادرة ( دمك دمي) للتبرع بالدم للهدف تأمين وحدات الدم للمحتاجين من المرضى حيث وفرت المبادرة كميات كبيرة من الدم يستفيد منها أبناء المجتمع المحلي.
ويضيف عملت المجموعة سوقا لعرض منتجات ومشغولات الأعضاء والتعريف بمواقع محالهم التجارية بهدف الترويج لها والإقبال عليها، مما يزيد في حركة التسوق مشيرا إلى أن المجموعة ستطرح من خلال منشور خاص وبداخل المجموعة أرقام هواتف أصحاب الأيادي العاملة والمهنية من أعضاء المجموعة حتى يتم التواصل معهم والاستفادة من أعمالهم وخبراتهم مقابل الأجور التي يتقاضونها.
وأشار الصوص إلى أن المجموعة تقوم بأعمال خيرية ومساعدات إنسانية تجاه المحتاجين والفقراء، من حيث توزيع الحقائب والمستلزمات المدرسية في موسم العودة إلى المدارس، وتوزيع أجهزة التدفئة ومادة الكاز والبطانيات في موسم الشتاء .
ويقول محمد حمدالله مسؤول مجموعة تعنى بأخبار منطقة النصر والمناطق المحيطة به، كان الهدف من إنشاء المجموعة تواصليا واخباريا للتعريفباقي الاعضاء بالمناسبات الاجتماعية المختلفة كالوفاة والافراح للمشاركة في هذه المناسبات الإنسانية والاجتماعية.
وحول المنجزات والمبادرات التي قامت بها المجموعة والشباب القائمين عليها يضيف حمدا لله على مدى 3 سنوات تقوم المجموعة بــ “مبادرة بنك الكاز” والتي يستعدون لها بداية شهر 10 سنويا لتأمين اكبر عدد من السترات الخاصة بفصل الشتاء وتأمينها للأسر المعوزة والمحتاجة، إضافة إلى تقديم المساعدات للطلبة المتعثرين ماديا.
–(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة