أول قافلة حج أردنية تغادر المملكة إلى الديار المقدسة نهاية الشهر الحالي

حرير _ ستغادر اول قافلة حج اردنية المملكة متوجهة الى الديار المقدسة نهاية الشهر الحالي.

وتتواجد في المملكة العربية السعودية حاليا بعثة اردنية لاستئجار مساكن واجراء الترتيبات اللوجستية للزيادة على حصة الاردن بالحج بواقع (1000) حاج لهذا العام.

وتوقعت المصادر ان تجرى قرعة حصة الزيادة الاسبوع الحالي، اذ قرر مجلس الأوقاف الاحد الماضي شمول مواليد 1949، المسجلين بصورة أولية، في الزيادة التي أقرتها السعودية، وفقا لمعيار الأكبر سنا، وارتفع عدد الحجاج الاردنيين مع زيادة الـ(1000) حاج للموسم الحالي إلى 8000 حاج.

وتنوي وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تفويج الحجاج الاردنيين للمدينة المنورة على فوجين ولمدة يومين قبل التوجه لمكة المكرمة وليس كما تم العمل به السنة الماضية حيث كان التفويج لمكة المكرمة قبل المدينة المنورة.

وفيما يتعلق بالسكن هنالك برنامجان للحجاج الاردنيين الأول متعلق بخدمات الحج المميز، والثاني البرنامج العادي الذي ينقسم الى برنامجين: الأول حجاج الجو حيث يسكنون على بعد 1500 متر عن الحرم وبرنامج البر حيث يسكن الحجاج بمنطقة العزيزية القريبة من مشاعر منى والجمرات من خلال ثلاثة ابراج، ويستطيع الحجاج اختيار اي من البرامج المذكورة.

يشار الى أن الوزارة وضمن خطة عملها لهذا الموسم واعتمادا على تقييم الموسم الماضي عملت على دراسة كافة الملاحظات التي رصدتها من خلال جهة محايدة، وبناء على ذلك تم العمل على توفير كامل الخدمات للمواطن منذ مغادرته أرض المملكة ووصوله للديار المقدسة وحتى انتهاء موسم الحج والعودة لارض الوطن، حيث ستقدم خدمات النقل والسكن والطعام والشراب بالإضافة إلى الهدي.

وحول اختيار منطقة العزيزية أظهر التقييم للموسم الماضي وجود رغبة لعدد كبير من الحجاج بالسكن بالقرب من مشاعر منى والجمرات في ظل بعد المشاعر عن مكة المكرمة، اما في المدينة المنورة فالسكن سيكون قريب بالمنطقة المركزية المجاورة للحرم في محيط (٥٠٠) متر عن الحرم المدني سواء لحجاج البر او الجو.

اما عن الاسعار – بحسب تصريح سابق لوزير الاوقاف الدكتور عبد الناصر ابو البصل–فستكون لحجاج البر الخدمات العادية (١٩٤٠) دينارا تشمل سعر الهدي والنقل وخدمة وجبات الاعاشة اليومية للحاج الاردني ممثلة بوجبتين يوميا فطور وعشاء.

وعن الحافلات، بين ابو البصل انه يشترط ان تكون من موديل ٢٠١٠ فما فوق للحافلات المحلية والاوروبية المنشأ، ومن موديل ٢٠١١ فما فوق للحافلات ذات المنشأ الآخر، اضافة لوجود حافلات (المميز) ذات ٢٨ راكبا وليس ٤٦ راكبا.

وتحدد وزارة الاوقاف لوزارة النقل المواصفات والشروط الفنية الواجب توافرها بحافلات الحجاج من خلال لجنة فنية شكلت لهذه الغاية، واهم هذه الشروط ضرورة وجود سائقين اثنين لكل حافلة وان يكون في كل حافلة جهاز عرض مع شاشة اضافة لوجود لجنة فنية مشكلة من كافة الجهات المعنية للتأكد من صلاحية الحافلات في جميع مراحل السفر (الجيزة-معان-المدورة-المدينة المنورة -مكة المكرمة).

وأتاحت وزارة الأوقاف هذا العام أمام الحجاج الأردنيين إتمام جميع إجراءات الحج من خلال بوابة الحاج والمعتمر الالكترونية.

ويتمّكن الحاج، بوقت قياسي، من إتمام كافة إجراءات الحج واختيار البرنامج والشركة والدفع الالكتروني دون مراجعة الوزارة أو مديرية الحج، إذ يستطيع القيام بالإجراءات من منزله.

وتعد هذه الخطوة، نقلة نوعية، لتسهيل العملية على الحجاج وشركات الحج والعمرة وخطوة متقدمة في

تقديم خدمات الكترونية ورقمية متكاملة.

وبحسب، النظام الالكتروني، حصل الحاج على عقد الكتروني، يحفظ حقوقه، بمجرد إتمام عملية التسجيل، في وقت هنالك مرشحون للحج استكملوا إجراءات التسجيل من خلال مراجعة إحدى شركات الحج والعمرة، التي تقوم هي بدورها بالعملية الالكترونية عنه وحسب اختياره.

مقالات ذات صلة