زواتي تفتتح مشروع الفجيج

 

حرير- مندوبا عن رئيس الوزراء، افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الثلاثاء مشروع الفجيج لطاقة الرياح باستطاعة 89 ميجاواط.

وتشكل استطاعة المشروع 24 بالمئة من طاقة الرياح المركبة المربوطة على الشبكة، بكلفة اجمالية تبلغ 180 مليون دولار،ممولة من شركة الكهرباء الكوريه كيبكو التي نفذت المشروع.

 

وقالت زواتي في الافتتاح ان المشروع الذي يشكل إضافة نوعية للنظام الكهربائي الأردني، يجسد التزام الحكومة بتوجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بالتوجه نحو طاقة محلية مستدامة تحقق الاعتماد على الذات وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

ووصفت مشروع الفجيج بانه صرح هام، يرفع الاستطاعة المركبة لمشاريع الرياح والتي تضخ في الشبكة الكهربائية الى 372 ميجاواط ليصبح مجموع الاستطاعة الكلية للطاقة المتجددة التي تم تركيبها للان 1423ميجاواط.

 

وأكدت الوزيرة زواتي ان الأردن وبفضل الإرادة السياسية والتشريعات والقوانين الناظمة،استطاع أن يجتذب كبرى الشركات العالمية والمطورة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة وعلى نظام ) BOOبناء، تملك، تشغيل)، مجسدا نجاح الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

 

وأشارت الى ان الأردن واجه خلال الأعوام العشرة الماضية العديد من التحديات في قطاع الطاقة كان أحد أهم أسبابها الاعتماد الكلي على استيراد الطاقة،والتي وصلت إلى أكثر من (98%) عام 2011. ما أدى إلى تحمل المملكة خسائر كبيرة، أثرت على قطاع الطاقة خاصةً وعلى الاقتصاد الكلي بشكل عام.

 

وقالت الوزيرة زواتي ان هذا التحدي فرض علينا ان نضع أهدافاً استراتيجية تتمحور حول: طاقة آمنة مستدامة موثوقة بكلف مناسبة يتم تأمينها ما أمكن بالاعتماد على الذات وبتنويع المصادر، ومن هنا جاء التركيز على تطوير قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة،واشارت الى نجاح الاردن باستقطاب العديد من مشاريع الطاقة المتجددة، فارتفعت نسبة مساهمة المتجددة في توليد الكهرباء من أقل من (1%) عام 2014 إلى (10%) عام 2018 وستصبح (20%) في 2020 – 2021.

 

وأضافت الوزيرة زواتي، اليوم يضخ في الشبكة الوطنية ما يزيد عن (1423) ميجاواط من الطاقة المتجددة ( 1051شمسي، 372 رياح)وستصل الى (2400) ميجاواط في عام 2020 – 2021 لنحقق الهدف الذي وضعناه في عام 2015 بالوصول إلى (20%) من المتجددة عام 2025، لكننا نكون قد حققناه عام 2021.

 

وأكدت الوزيرة زواتي ضرورة تعظيم الفائدة من جميع الادوات والتكنولوجيا المتاحة من أجل تخطي التحديات التي تفرضها الطاقة المتجددة، لاستيعاب المزيد من الطاقة المتجددة بحيث يتماشى ذلك مع الاستراتيجية الوطنية بالتوجه للمزيد من الطاقة المحلية المستدامة وتنويع مصادر الطاقة والاعتماد على الذات.

مقالات ذات صلة