النائب المومني : سنناشد الملك بالغاء تعليمات صندوق الطالب الجامعي

حرير- اكد رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية النائب الدكتور بلال المومني ان اللجنة ستوجه مناشدة للملك لشمول كافة المتقدمين بالمنح والقروض كما حصل في الاعوام ٢٠٢١ و٢٠٢٢ في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها المواطن الاردني بسبب تداعيات جائحة الكورونا .

واضاف المومني ان الحكومة قامت باجراء تعديلات على تعليمات الصندوق في شهر حزيران الماضي دون الاعلان عنها او التشاور مع اي جهة بما فيها مجلس النواب وفوجئنا بتوشحها بالارادة الملكية وصدورها بالجريدة الرسمية وعندما علمنا بذلك ناشدنا الملك بوقفها نظرا لوجود ضرر على الطلبة والاسر الاردنية بحرمان ابنائهم من التعليم .

وبين المومني ان التعديلات ستلحق الضرر بما لايقل عن ٢٠_٢٥ الف طالب اردني بعد حرمان طلبة السنة الاولى من التنافس وحصر الحصول على المنح والقروض بالمعدل الاكاديمي دون مراعاة ظروف الطالب اثناء الدراسة الجامعية او الوضع المعيشي للاسرة او دخلها ، متسائلا عن مصير الطلبة الذين يدرسون على حساب منح ابناء الشمال والوسط في جامعات الجنوب.

وتابع المومني ان الوزارة قامت باجراء التعديلات دون تهيئة الطالب ومنحه فرصة لتحسين معدله الاكاديمي واستخدمت سياسة العقاب للطلبة من خلال تلك التعليمات دون الاخذ بعين الاعتبار انتقال الطالب من مرحلة الى اخرى او تمكينه من رفع المعدل من خلال وضع مدة لتطبيق التعليمات الجديدة .

وانهى المومني مداخلته بالقول يجب ان يكون هناك حل والاسر الاردنية لايوجد لديها الامكانيات لدفع الرسوم بالوقت الراهن ونريد تدخل الملك كما حصل بالسنوات السابقة بعد ان وضعت الحكومة الجميع امام الامر الواقع .

مقالات ذات صلة