الجامعة الأردنية مهددة بالخروج من قائمة ال 1000 جامعة في التصنيفات العالمية

 

حرير_ستخرج الجامعة الأردنية العام المقبل من قائمة ال 1000 جامعة في تصنيفات الQS وال Times Higher Education – THE إذا لم تقم الجامعة بتعيين 500 عضو هيئة تدريسية جدد على الأقل، الجامعة الأردنية دخلت هذا العام ضمن قائمة ال 1000 وبمرتبة 801-1000 وهي آخر شريحة ضمن هذه القائمة بعد أن أقرت بأن عدد طلبتها 30000 طالب فقط. الآن وحسب نائب المسجل العام في الجامعة (الخبر مرفق) تجاوز العدد ال 50000 طالب، لذا الحد الأدنى المطلوب من أعضاء الهيئة التدريسية الجدد هو 500 والرقم المثالي هو 850 عضو هيئة تدريسية ممن يحملون درجة الدكتوراة مع المحافظة على كافة المعايير الأخرى وأهمها زيادة إنتاج البحث العلمي بما يتناسب مع هذه الزيادة الهائلة في أعضاء الهيئة التدريسية إن تم التعيين وأنا على يقين وأقولها آسفاً أن هذا لن يتم.

هذا نتيجة القرارات اللامسؤولة القاضية بقبول أعداد طلبة تفوق الطاقة الإستيعابية المخصصة للجامعة الأردنية وغيرها من الجامعات الرسمية والتي أبشرها (آسفاً) أنها ستخرج أيضاً من قائمة ال 1000 إن لم تقم بتدارك هذا المعيار الخطير.

أتمنى من عطوفة رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة أن يعير هذه القضية الاهتمام البالغ، لأن العودة لنادي ال 1000 جامعة في هذه التصنيفات بعد الخروج منها شبه مستحيل ضمن إمكانيات الجامعة التي لا تخفى على أحد.

د. أنس راتب السعود

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة