وكلاء السياحة: 300 دينار تكلفة رحلة العمرة خلال رمضان

حرير- دعا عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر ممثل شركات الحج والعمرة عصام الشاعر، وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية التراجع عن كتاب التعميم الصادر بداية هذا العام والذي تطالب به الوزارة مكاتب خدمات نقل واسكان الحجاج والمعتمرين بالتعميم والتنبيه على جميع المعتمرين المسافرين جوا وبرا بالتدقيق على انفسهم والتأكد من عدم وجود منع سفر صادر بحقهم من التنفيذ القضائي او اي جهة امنية اخرى.

واستغرب الشاعر تحميل مكاتب العمرة القيام بهذا الاجراء، خصوصا ان التعميم، وفق ما نقلت يومية الرأي، يلفت الى ان كل من يخالف ولا يلتزم بالتعليمات السابقة سيتحمل كامل المسؤولية عن اي تأخير او ضرر يلحق بالمعتمرين، معتبرا ان هذا شأن امني شخصي بحيث يقوم كل من يرغب بالسفر بالاستفسار عن وضعه الامني قبل موعد الرحلة، بعيدا عن الطلب من مكاتب الحج تنظيم هذا الاجراء.

ولفت الى ان مسؤولية مكاتب السياحة والسفر يجب ان تنحصر بالخدمات المقدمة للمعتمرين وفقا للبرنامج الذي يتم الاتفاق عليه مع المعتمرين، وانه لا يجوز ان يتم محاسبة مكتب العمرة في حال اكتشاف ان احد المسافرين لديه مشكلة امنية عند الوصول الى الحدود.

وبخصوص التحضيرات والتوقعات بشأن العمرة خلال شهر رمضان المبارك المقبل توقع الشاعر أن تكون اعداد المعتمرين ممتازة وأن تكون قريبة مما كانت عليه قبل جائحة كورونا، خصوصا وأن السلطات السعودية رفعت كل القيود التي وضعت ابان الجائحة، متأملا أن تتجاوز اعداد المعتمرين لهذا العام الـ50 الف معتمر، علما ان رمضان لعام 2019 اي قبل جائحة كورونا ادى العمرة خلاله حوالي 80 الف اردني.

واوضح ان تكلفة رحلة العمرة خلال رمضان لهذا العام ستبقى بحدود 300 دينار كما هي منذ بداية الموسم، وسترتفع في حال تقديم خدمات اضافية يطلبها المعتمر مثل التنقل جوا او حجز فنادق قريبة من الحرم المكي.

وحول ترجيح وزارة الاوقاف عن اعلان قوائم الحجاج قبل رمضان اكد الشاعر ان مكاتب الحج والعمرة انهت استعداداتها فيما يخص تسجيل الراغبين في اداء فريضة هذا العام وتنتظر اعلان الوزارة عن القوائم التي سيتزامن مع طلب تأكيد الرغبة في اداء الفريضة من خلال التسجيل في احد مكاتب الحج والعمرة المعتمدة لدى الوزارة والتي يصل عددها الى 166 مكتبا، تتقاضى الوزارة من كل مكتب رسوماً سنوية تقدر بـ 700 دينار ويعتبرها اصحاب المكاتب مبالغا فيها لكنهم يضطرون لدفعها لأنه السبيل الوحيد لتمكينهم من تقديم خدماتهم لراغبي اداء الحج والعمرة.

يذكر ان تكلفة الحج في البرنامج العادي يبلغ لهذا العام حوالي 3000 دينار اردني، في حين تبدأ بحوالي 5 آلاف للحج المميز وقد تتجاوز العشرة آلاف دينار، وفقا للخدمات الاضافية التي يطلبها الحاج، مثل تذاكر الطيران ومكان الاقامة في مكة.

وتصل حصة الحجاج للاردن لهذا العام الى 8 الاف حاج سيكون لصندوق الحج 20% منها، في حين بلغ عدد المسجلين بشكل اولي لتأدية الحج لهذا الموسم حوالي 30 الف مسجل.

مقالات ذات صلة