494 شهيدا حصيلة الغارات الإسرائيلية على غزة

حرير- دخلت عملية “طوفان الأقصى” التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، اليوم الثالث، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية “سيوف حديدية” ضد قطاع غزة، فيما أشارت تقارير إلى “عملية برّية” وشيكة على قطاع غزة، قد تبدأ خلال 24-48 ساعة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الإثنين، عن حصيلة جديدة للشهداء والضحايا حتى العاشرة صباحا، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.وبحسب وزارة الصحة، أعلنت استشهاد 494 مواطنا فلسطينيا وإصابة 2751 آخرين بجراح مختلفة، خلال عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الثالث على قطاع غزة؛ وفي الجانب الإسرائيلي، أُعلن عن مقتل 700 شخص على الأقل، وإصابة أكثر من ألفين و315 شخصا، بينهم 363 حالة حرجة وخطيرة.

وقال الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، في بيان مصور، إن المقاومة تمكّنت من أسر مجموعة جديدة من الإسرائيليين، مساء الأحد. وأكد توثيق “حالات قتل من قبل العدوّ لعدد من أسراه بعد تمكّننا من احتجازهم”، مشددا على أن عناصر في فصائل المقاومة لا تزال تخوض مواجهات مسلحة على الأرض في “غلاف غزة”.

ولازالت الطواقم الطبية تعمل بكل طاقتها من أجل إنقاذ عشرات الحالات الخطيرة والحرجة في غرف العمليات والعنايات المكثفة.

فيما أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أن 700 إسرائيلي على الأقل قتلوا وأصيب نحو 2156 آخرين في الهجوم الذي شنه مقاتلون من كتائب القسام أمس على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكري المحيطة.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن أكثر من ألفي إسرائيلي يعالجون في المستشفيات منهم 350 بحالة الخطر الشديد وبعضهم في حالة موت سريري، بينما فقدت آثار العشرات من الجنود بينهم ضباط كبار، ومستوطنين من الغلاف.

وفيما يلي ملخص لآخر تطورات الأحداث: 07:28 الاحتلال يزعم: هاجمنا 500 هدف إستراتيجي لحماس والجهاد بغزة قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان مقتضب إن “الطيران الحربي الإسرائيلي هاجم 500 هدف إستراتيجي لحماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة”.

07:16 اشتباكات في 6 مناطق بـ “غلاف غزة” أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن 6 مناطق في “غلاف غزة” تدور بها اشتباكات حاليا مع مقاومين من حماس. منها بئيري وشعار هنيغف وعلوميم وكفار عزة ونيريم وحوليت

07:14 تسلل عناصر من حماس عبر نفق إلى “كفار عزة” أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن هناك شبهات بإمكانية تسلل عناصر من حماس عبر نفق إلى كفار عزة ويجري مسحا بالمنطقة. وخلال ساعات الليل حاول 70 مسلحا من حماس اقتحام بئيري وتم تصفية عدد منهم، وعدد نجحوا بالتسلل وتدور اشتباكات هناك.

07:06 انتشال جثامين 20 شهيدا من تحت أنقاض منازل برفح انتشلت فرق الإنقاذ في قطاع غزة صباح اليوم الإثنين، جثامين 20 شهيدا من تحت أنقاض عدة منازل دمرها الاحتلال في مدينة رفح جنوب قطاع غزة غالبيتهم من عائلة أبو هلال.

06:52 42 شركة طيران عالمية علقت عملياتها الجوية بإسرائيل أفادت شبكة إيه بي سي نيوز الأميركية أن 42 شركة طيران أميركية وكندية علقت عملياتها الجوية إلى إسرائيل، وأجلت موظفيها من هناك.

06:49 8 شهداء بغارات إسرائيلية على مسجد ومنزلين بغزة استشهد 8 فلسطينيين بينهم فتاة، وذلك جراء سلسة غارات نفذها الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. واستهدفت طائرات الاحتلال المسجد الغربي في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ودمرته بشكل كامل.

06:37 قصف شديد جدا بغزة ورشقات صاروخية نحو الغلاف جدد الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، غارات على مناطق واسعة في قطاع غزة، فيما انطلقت رشقات صاروخية من غزة نحو مستوطنات “غلاف غزة”، حيث دوت صفارات الإنذار في عدة مناطق. واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، كما تم تدمير المسجد الغربي المجاور لمنزل رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية بمخيم الشاطئ.

06:32 73 جنديا وضابطا إسرائيليا قتلوا بنيران القسام أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أسماء 16 جنديا من جنوده وضباطه من القتلى، ليرتفع بذلك عدد من أعلن عن أسمائهم إلى 73.

06:26 مقتل عدد من الأميركيين بهجوم حماس على إسرائيل قتل عدد من الأميركيين في الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، حسبما أكد مسؤول أميركي من دون أن يخوض في تفاصيل. وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي “يمكننا تأكيد مقتل عدد من المواطنين الأميركيين. نقدم خالص تعازينا لأسر جميع المتضررين”.

06:24 الشيكل يهبط إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام مقابل الدولار هبط الشيكل إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبا مقابل الدولار، اليوم الاثنين، مع تصاعد حدة المعارك بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي. وانخفض الشيكل في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3% مقابل الدولار إلى 3.9581.

مقالات ذات صلة