11 خدمة الكترونية جديدة في وزارة العدل

حرير – أطلقت وزارة العدل الثلاثاء، 11 خدمة إلكترونية جديدة موجهة لمواطنين ومحامين، تضاف إلى سلسلة خدمات أخرى أطلقت سابقاً، بحسب وزير العدل بسام التلهوني.

وقال التلهوني لـ “المملكة” إن بعض الخدمات الإلكترونية التي أطلقت “خدمات متكاملة”، وأهمها دفع الغرامات على المخالفات إلكترونياً، “بإمكان الشخص أن يدفع الغرامة وفي حدها الأدنى إلكترونياً ويصدر بحقه كف طلب إلكتروني”.

“الخدمات من شأنها عدم مراجعة المحاكم والانتظار لساعات طويلة في سبيل الحصول على هذه الخدمات”، بحسب التلهوني.

وأضاف أن خطة الوزارة تحويل كل ما هو ورقي إلى إلكتروني. والهدف توفير الوقت والجهد والتسهيل على المواطنين والتسريع في إجراءات التقاضي.

وأشار التلهوني إلى خطة واستراتيجية لتحويل أكبر عدد من الخدمات التقليدية أو الورقية إلى إلكترونية بهدف توفير الوقت والكلفة على المواطنين والمحاميين، ولتقليل عدد مراجعي المحاكم بحيث يراجع الأشخاص المحكمة إلا بأمور أساسية تتعلق بمثوله أمام القاضي.

“نهاية العام الماضي أطلقت الوزارة 20 خدمة إضافة إلى إطلاق 20 خدمة أخرى واليوم تطلق الوزارة 11 خدمة إلكترونية في سعي للوصول إلى 60 خدمة إلكترونية حتى نهاية العام”، وفق التلهوني.

وأضاف التلهوني أن الوزارة ستطلق مطلع العام المقبل أول مركز خدمات شامل لوزارة العدل من خلال إضافة أكثر من مؤسسة فيها”، موضحا أن “الدوام في هذا المركز يستمر حتى الساعة 10 ليلا”.

الوزارة، أشار إلى أنها ستنظم حفلاً لإطلاق الخدمات الإلكترونية الجديدة بشكل رسمي في فندق حياة عمّان بحضور وزير العدل.

وكانت وزارة العدل أطلقت خدمة المزاد الإلكتروني في شهر أيلول/سبتمبر الماضي. “تضمن السرعة في الإجراءات والشفافية في كل ما يتعلق في المزادات ومن أي مكان وتحفظ حقوق الدائن والمدين”.

أوضحت أنها ستقدم عرضاً مرئيا لخدمات أطلقتها خلال العامين 2018 و2019.

مقالات ذات صلة