الصفدي ينتقد الغرامات بمشروع قانون الجرائم الإلكترونية

حرير – قال رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، أن الغرامات الواردة في مشروع قانون الجرائم الإلكترونية، تعد “أرقاما فلكية”.

وأضاف الصفدي، خلال مناقشة اللجنة القانونية النيابية لمشروع قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2023، “كمواطن أردني حتى لا أقوم بالتأثير على الزملاء النواب.. الغرامات المالية كبيرة جدا في مشروع القانون”.

وبين، أن مجلس النواب مع الحريات والرأي الآخر لكن لابد من ضبط الفضاء الإلكتروني، حتى لا تكون “الأمور فلتانة”، مؤكدا أن الشعب يتمتع بوعي يعد كبيرًا والقانون جاء لحماية المجتمع من الابتزاز.

وأضاف أننا بالوقت ذاته يجب أن نقف إلى جانب تشديد العقوبة والغرامة بحق المسيئين والممارسين للابتزاز واستهداف المجتمع وسلامته.

وأوضح  أن الغرامات المالية المرتفعة الواردة في مشروع القانون لا تستهدف الفئة الحريصة على سلامة وأمن المجتمع، وانما تطال فئة من لا يتوقفون عن الإساءة للمجتمع وتخريبه وبث الاشاعات والسموم، وبالتالي نحن نقف مع فرض هذه الغرامات بحق من يسيء ويسعى إلى الفتنة والتشويه والابتزاز وغيرها من الممارسات غير المسؤولة.

وشدد على أن المجلس يتعامل مع نصوص مشروع القانون وفق أعلى درجات المسؤولية الوطنية ودون أي شخصنة، مطالباً من مؤسسات المجتمع المدني التواصل مع النواب  والحوار للخروج بقانون توافقي.

وشدد على أن الوزير والنائب عليه تحمل النقد، في دلالة واضحة على التوجه النيابي للتفريق ما بين النقد والذم والقدح.

وأشار إلى أن مشروع قانون الجرائم الإلكترونية لم يحصل على صفة الاستعجال، ما يؤكد تريث اللجنة القانونية النيابية في مناقشة المشروع.

وختم، أنه ضمن اكثر خمسة شخصيات في البلاد الذين تعرضوا للانتقاد لكنه لم يرفع أي قضية ضد الصحفيين.

مقالات ذات صلة