الاطعمة التي تزيد من فرص عدم امتصاص الجسم لدواء الغدة الدرقية

حرير – يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بقصور أو فرط نشاط في الغدة الدرقية، ما يعني وجود خلل في نشاط الغدة في الجسم، لذلك يجب على المصابين بالغدة الدرقية اتباع نظام غذائي معيّن لتجنب حدوث اي مضاعفات، والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تزيد من فرص عدم امتصاص الجسم لدواء الغدة الدرقية، ومن أبرزها:
– الصويا: يمكن أن تتسبب منتجات الصويا في تضخّم الغدة الدرقية، كما أنّ لديها القدرة في منع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وخاصة في حالة الإصابة بنقص اليود.
– الحليب: يساهم الكالسيوم في إضعاف قدرة الجسم على تناول الأدوية الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية. وهذا لا يعني الحرمان من تناول الحليب ومشتقاته، ولكن يجب الإنتظار لمدة لا تقل عن 3 إلى 4 ساعات بعد أخذ الدواء، لتناول الحليب.
– الغلوتين: يوجد بروتين الغلوتين في القمح، ويرتبط هذا البروتين بمرض الإضطرابات الهضمية “حساسية الغلوتين” وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية، والقرنبيط من الخضروات الهامة لصحة الإنسان، إلا أنها تزيد من فرص عدم استجابة الجسم للأدوية الهرمونية الخاصة بالغدة الردقية ولذا يجب تجنبها بشكل كبير.
– المشروبات الغنية بالكافيين: يجب عدم تناول كمية كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين، كالقهوة والنسكافيه لأنها تحتوي على حمض يمكن أن يضعف امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية.
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة