لجنة فلسطين النيابية تزور مخيم الأمير حسن اليوم

حرير- تزور لجنة فلسطين النيابية اليوم الخميس، مخيم الأمير حسن (مخيم النصر) في عمّان، وفق جدول اجتماعات اللجان المنشور على صفحة الفيسبوك الخاصة بمجلس النواب.

ويبعد مخيم الأمير حسن عن وسط عمّان 5 كم ويتبع إداريا لمحافظة العاصمة وتأسس عام 1967.

المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية، رفيق خرفان قال في وقت سابق، أن وكالة أونروا لا تعترف بمخيم مأدبا ومخيم الأمير حسن ومخيم السخنة، لكن الوكالة تقدم خدماتها للاجئين.

تعتمد دائرة الشؤون الفلسطينية 13 مخيما للاجئين الفلسطينيين في الأردن، لكن وكالة (أونروا) تعترف بعشرة مخيمات فقط.

ويقول خرفان إن “الأردن يقدم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، ويتابع تطوير البنى التحتية في المخيمات ويستفيد اللاجئون من خدمات تقدمها الحكومة الأردنية في مجالات مختلفة كالصحة والتعليم والأمن والقضاء إلى جانب ما تقدمه وكالة أونروا”.

وقال خرفان إن مخيم الزرقاء للاجئين الفلسطينيين أُسس في الأردن عام 1949، وتلاه مخيم إربد، مخيم الحسين، مخيم الوحدات، مخيم مأدبا، مخيم سـوف، مخيم الأمير حسن، مخيم الطالبية، مخيم حطين، مخيم جـرش، مخيم الشهيد، مخيم البقعة، مخيم السخنة.

وفي 1949 تأسست أونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة، وهي مفوضة بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.7 ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمتها تقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة إلى أن يتم التوصل لحل “عادل ودائم” لمحنتهم.

وتشمل خدمات أونروا التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

مقالات ذات صلة