ماالذي سيستفيده المواطن من المنحة القطرية؟؟

– قال الخبير الاقتصادي حسام عايش إن المفاضلة بين منحتي مكة المكرمة والمنحة القطرية غير صحية ولا ممكنة، حيث أن كل منها ستساهم ايجابياً في الاقتصاد الوطني؛ فمنحة مكة مقدمة للحكومة مباشرة والموازنة في حين أن القطرية مقدمة للمواطن.

وأضاف عايش، إن المنحة القطرية وجهت لدعم المواطن بشكل مباشر، الأمر الذي سيجعل تأثيرها أسرع وتطبيقها اكثر مرونة، معتبراً أنها استجابة لمتطلبات المرحلة من خلال مساهمتها في اقامة مشاريع استثمارية حقيقية تخفض نسب البطالة، و تعمل على تطوير البنية التحتية و تقديم دعم يشعر به افراد الشعب بشكل واضح ومباشر.

وفي السياق ذاته، أكد عايش على أن منحة مكة وجهت لدعم الموازنة والحكومة بشكل أساسي، وستكون بمثابة ضمانات للبنك الدولي، الأمر الذي يسهل الحصول على قروض بسعر فائدة مخفض، اضافة الى دورها في المحافظة على سعر صرف الدينار الأردني..

وتابع قائلاً، إن توفير فرص عمل من المنحة القطرية، سيزيد من حوالات المغتربين الاردنيين في قطر وما سيتبعها من اثر ايجابي على الاقتصاد، إلى جانب الدعم المقدر ب 500 مليون دولار.

وأردف عايش ” إن أهم ما تمثله هذه المنحة، اعتبارها أحد ابواب حوار جديد ومختلف بين الجانبين الأردني والقطري، يتمخض عنه تقديم دولة قطر الشقيقة للمنحة التي وعدت بها سابقاً بقيمة مليار وربع دولار”، مشدداً على ان هذه المنح – على اهميتها- لن يكون لها تأثير، اذا لم يوازيها سياسات وبرامج وخطط اردنية فاعلة، تكملها تلك المساعدات.

مقالات ذات صلة