بريزات : الحكومة الحالية تحاول أن تتقدم في الحقوق المدنية ومنها حق الحصول على المعلومات

حرير – قال المفوض العام لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات إن الحكومة الحالية تحاول أن تتقدم في الحقوق المدنية ومنها حق الحصول على المعلومات.
وأكد بريزات ان المركز لا نختلف مع الحكومة حول الإنجاز، مرحبين بالإنجازات والتحرك من خلال النهج الذي تتبعه الحكومة وناطيقها والمنسق الحكومي.”

وأضاف أن : “هنالك اليوم رغبة في اختراقات للقوانين واليوم هنالك تقدم للنقاش في أهمية معالجة الاشكاليات حول الاجراءات وتحديدا بالجانب الأمني وملف التوقيف الإداري وحالات التعذيب.”

كما قال : “نحن في المنطقة الرمادية حيث اننا نتقدم بخطوات في حالات ونتراجع في حالات أخرى. ولدينا اشكالية حقيقية في ملف معتقلي الرأي حيث انه يوجد للأسف تجاوزات يقع بها المواطن ن وفيها انتهاك للقوانين الدولية والدستور من خلال تهم دون إثبات مثلا.”

كما انه يوجد هناك ٤٠ و ٥٠ تشريع وقانون ونظام بحاجة لمراجعة، طبيعة التمثيل النبي المفتوحة ومحاولة التاثير غير ديمقراطية وان النظام الانتخابي الحالي لدينا عليه العديد من الملاحظات.

واوضح أن سيادة القانون ومثلا قانون الاجتماعات العامة يعاني من قصور وقانون الجرائم الإلكترونية وتعريف خطاب الكراهية وتهمة تقويض نظام الحكم وغيرها تعكس الخلل في التشريع وكيف تنعكس على الإجراءات وعلى شعور المواطنين بالعدالة.

وكما اضاف أيضا إن على الدولة ان تعترف بأهمية حقوق الإنسان وان تحقيقها وتحقيق العدالة وتوفير مساحات الحرية هو سبيل تحقيق الأمن.

مقالات ذات صلة